وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنـامج "كيدز ريد" يحتفل باليوم العالمي للبيئة

نشر بتاريخ: 25/06/2012 ( آخر تحديث: 25/06/2012 الساعة: 19:23 )
رام الله- معا - استضاف برنامج "كيدز ريد" Kids Read احتفالية مجتمعية تفاعلية للأطفال من عمر 7-12 عاما في جمعية الياسمين الخيرية في مخيم الأمعري اليوم، وذلك ضمن المخيم الصيفي المنظم من قبل الجمعية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة والمدعوم من صندوق إغاثة الأطفال الفلسطينيين.

ويذكر أن الاحتفالية تنظم بشكل أساسي في إطار فعاليات اليوم العالمي للبيئة الذي يجري الاحتفال به في 5 يونيو من كل عام، ويهدف إلى أن يصبح أضخم احتفال بيوم عالمي والأكثر انتشاراً، من أجل تعزيز الممارسات الإيجابية في المحافظة على البيئة.

ويركز اليوم العالمي للبيئة هذا العام على موضوع الاقتصاد الأخضر، وسوف يلقي برنامج "كيدز ريد"، الذي يرعاه بنك "اتش اس بي سي" الشرق الأوسط، الضوء على أهمية هذا الموضوع من خلال مجموعة من الكتب تتناول مسألة الحفاظ على الطبيعة، ولدى البنك التزام طويل الأجل تجاه حماية البيئة ويؤمن بأهمية ذلك لازدهار المجتمع وتعزيز الاقتصاد.

وتهدف فعالية "كيدز ريد" المجتمعية المجانية إلى تشجيع القراءة من أجل المتعة للأطفال، ويقدم هذا الحدث التفاعلي أيضاً ورش عمل للآباء لتدريبهم على كيفية تشجيع أسرهم على القراءة والتواصل مع أطفالهم من خلال الكتب.

وقالت ساندرا حمروني، مديرة المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين، : " تمثل القراءة أحد أهم المهارات في حياة الطفل، وفي ظل الاهتمام الواسع بقضايا البيئة فإن اليوم العالمي للبيئة يعتبر فرصة مثالية لترويج القراءة وخاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويعي الشباب اليوم أهمية الحاجة إلى حماية البيئة ومن هنا نتوقع أن يلقى هذا الموضوع اقبالاً هائلاً باعتباره جزءاً من مشروع "كيدز ريد".

من جانبه قال "أندرس فلودين"، مدير فرع بنك " إتش إس بي سي" الشرق الأوسط في رام الله: "هناك عدد من العوامل التي تؤثر على استنزاف البيئة في فلسطين، وانطلاقا من التزامنا في الحافظة على البيئة فنحن نعمل على نشر الوعي ضمن الأجيال القادمة. شراكتنا مع المجلس الثقافي البريطاني لدعم برنامج "كيدز ريد" تهدف إلى تثقيف الأطفال الذين يعيشون في فلسطين وتعليمهم عن أهمية الحفاظ على البيئة من خلال قراءات وفعاليات مرتبطة بموضوع البيئة. وإعطاءً لمزيد من المعنى لهذه الفعالية فقد حرصنا على أن يشارك أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة فيها حيث سيستمتعون بهذه الفعالية إضافة إلى أنها ستبقى في أذهانهم كتجربة استثنائية لا يمكن نسيانها.

وقد عبرت منسقة النشاطات في جمعية الياسمين الخيرية وفاء الشيخ عن أهمية تنظيم احتفالية كيدز ريد للقراءة في الجمعية لأنها تعزز من رسالة الجمعية في ايصال أفكار هادفة للأطفال ولكن بطرق سهلة ومحببة لهم وأضافت بأن من نشاطات جمعية الياسمين العمل على تنظيم مخيمات صيفية تهدف الى عملية دمج الاطفال ذوي الاعاقة في المجتمع المحلي بمشاركة الأطفال من غير ذوي الاعاقة، ومن ضمن النشاطات التي تهتم الجمعية بتقديمها التشجيع على القراءة وخاصة سرد القصص وتمثيلها بالإضافة إلى الرسم وانشاء لوحات جدارية ، الدراما والمسرح ، التعلم من خلال اللعب والرياضة ونشاطات ترفيهية ، نشاطات الاشغال اليدوية

وبالتعاون مع وزارات التربية والتعليم وبنك "إتش إس بي سي" الشرق الأوسط والمجلس الثقافي البريطاني، يهدف "كيدز ريد" للوصول إلى أكثر من 25 ألف طفل في 13 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويشمل البرنامج مجموعة متنوعة من الأنشطة المدرسية إلى جانب رواية القصص أمام الجمهور، وذلك خلال عام دراسي واحد.