وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ثقافة جنين تنظم مهرجان الحكايات الشعبية

نشر بتاريخ: 26/06/2012 ( آخر تحديث: 26/06/2012 الساعة: 15:44 )
جنين- معا- نظمت مديرية الثقافة في جنين بالتنسيق مع المجلس الاستشاري الثقافي في المحافظة مهرجانا حول الحكايات الشعبية حيث قدمت روايات من قبل جمعيات ثقافية تداولها الاباء والاجداد.

وقال عزت ابو الرب مدير مديرية الثقافة في جنين لمراسلنا إن هذا المهرجان يأتي ضمن خطة وزارة الثقافة لعام 2012 من اجل تغطية كافة الحقول الثقافية واحتياجات النشاط الثقافي في محافظة جنين.

واكد ابو الرب ان الهوية الثقافية هي هوية وطنية والدفاع عنها واجب وخاصة ان الهوية الثقافية تتعرض لسطو وتحريف من قبل الاحتلال الاسرائيلي مشيرا ان أي نشاط ثاقفي من قبل أي مؤسسة ثقافية انما هو نضال وطني.

وكانت خمس جمعيات ثقافية وهي جمعية الفنون الابداعية وجمعية كفرراعي للتنمية الثقافية والجمعية النسائية التراثية وجمعية ملتقى البصيرة للمكفوفين وجمعية قنطرة للتراث الشعبي قدموا خمس عروض وهي "اخبطي على الفتة وانا بوكلها " و"نص نصيص" و "الواوي بربط والفار بحلها" و "الحطاب" و "الشاطر حسن" هذه العروض المتنوعه من فنون التراث الفلسطيني الشعبي الذي يعزز اهمية القيم الاجتماعية والوطنية كما انه ينمي المثل العليا لدى مجتمعنا الفلسطيني كما انه هذه العروض تؤكد على الهوية الوطنية.

واوضح المشاركون من خلال عروضهم الخمس ان الحكاية الشعبية تعكس حضارة الشعوب وارتباطها بجغرافية الانسان والمكان وما تحمله من داخلها من استنهاض للروح الوطنية وترسيخ للعادات الجميلة ونبذ للعادات السيئة.

واشار المشاركون ان بعض الحكايات الشعبية هي مشتركة في بلاد الشام لكن كل منطقة لها اختصاصها في الحكاية الشعبية وما تم تناوله في المهرجان هو من صلب الحكايات الشعبية الفلسطينية ومتداول عند الاباء والابناء .

واشاروا ان الحكاية الشعبية قد تراجعت في الاونة الاخيرة بسبب التطور التكنلوجي الذي سيطر على قلوب وعقول الاجيال الجديدة والقادمة ايضا وبذلك كان واجبا على المؤسسات والافراد سواء الثقافية وغيرها ان تسعى الى الحفاظ على هذا الموروث الثقافي ليبقى متداولا بين الاجيال مهما تقادمت .