وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة طوباس تستأنف مرحلة جديدة من مشروع وتقنية مكافحة ذبابة الفاكهة

نشر بتاريخ: 28/06/2012 ( آخر تحديث: 28/06/2012 الساعة: 12:22 )
طوباس –معا- باشرت مديرية زراعة محافظة طوباس باستئناف عملية إطلاق وتوزيع الذكور العقيمة في بساتين أشجار الفاكهة والحمضيات في الفارعة والأغوار الشمالية.

وأفاد مدير زراعة طوباس م. مجدي عودة أن هذا المشروع ينفذ منذ العام 2010، حيث تم إطلاق حوالي 70 مليون ذكر عقيم للحشرة في المحافظة في المرحلة الأولى، وفي هذه المرحلة سيتم إطلاق إعداد اقل من الذكور العقيمة مقارنة مع المرحلة الأولى وذلك نتيجة لانخفاض نسبة تواجد الحشرة والذي ظهر من تقييم المشروع مؤخرا.

وأفاد أيضا هذا المشروع يهدف إلى حصر وتقليل آفة ذبابة الفاكهة في المنطقة، حيث أن هذه التقنية تؤدي إلى منافسة الذكور الطبيعية للآفة في تلقيح أنثى الحشرة مما يؤدي إلى إنتاج بيوض غير مخصبة، وعلى المدى البعيد يؤدي إلى تقليل إعداد الحشرة في البساتين وبالتالي تقليل مستوى الآفة، وهذا ينعكس ايجابيا على التقليل من استخدام الكيماويات في مكافحة هذه الآفة وكذلك إنتاج محصول ذو جودة عالية.

وأبدى رؤساء المجالس المحلية في الفارعة وبردلة وكردلة وعين البيضاء والجمعيات الزراعية ارتياحهم لاستئناف هذا المشروع الذي حقق نتائج ايجابية ساهمت في تحسين دخل مزارعي الحمضيات وأشجار الفاكهة هناك.