وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ طوباسي يطلع وفدا شبابيا نرويجيا على انتهاكات الاحتلال

نشر بتاريخ: 28/06/2012 ( آخر تحديث: 28/06/2012 الساعة: 12:27 )
طوباس-معا- اطلع محافظ طوباس والأغوار الشمالية وفدا شبابيا نرويجيا على انتهاكات الاحتلال المستمرة بمناطق المحافظة وما تعانيه الاغوار الشمالية من تهديدات اسرائيلية يومية تستهدف الانسان والأرض.

جاء ذلك خلال استقباله للوفد النرويجي والذي رافقه عضو المكتب السياسي لـ"فدا " ربى هلال صباح اليوم في مكتبه في اطار تسليط الضوء دوليا ومحليا عما يجري من ممارسات عنصرية بالأغوار الشمالية .

واستعرض المحافظ طوباسي، سلسلة الانتهاكات والممارسات التي ترتكبها قوات الاحتلال وبشكل يومي في تجمعات الاغوار الشمالية والتي تعمد من خلالها للتضييق على المواطنين من خلال حرمانهم من المياه ومصادرة اراضيهم وهدم مساكنهم وترحيلهم بغية تحقيق مخططات تهويدية بتوسيع المستوطنات وتهويد الارض.

وأشار المحافظ طوباسي ان الاغوار الشمالية تشكل ما نسبته 70% من المحافظة وتسيطر اسرائيل على 87% من الاغوار بينما تتحكم بكافة الموارد المائية وتمنع اقامة اي مشاريع تنموية وتعيق تنفيذ مشاريع البنية التحتية وتقديم الخدمات الاساسية للمواطنين، مشيرا الى وجود مساحات شاسعة من الاراضي الملغمة والمغلقة والتي يحظر على المواطنين دخولها رغم ملكيتهم لها ، اضافة الى سيطرتها على مداخل الاغوار التي تربطها بباقي مناطق المحافظة عبر حاجزين عسكريين تمارس خلالهما كافة انواع العربدة والتنكيل بالمواطنين وتعيق حركة تنقل المواطنين و البضائع على حد سواء.

وأكد المحافظ طوباسي على ان الاغوار هي حدود الدولة الشرقية وجزء لا يتجزا من الدولة الفلسطينية على حدود عام 67 وعليه فان السلطة الوطنية تقوم بكل ما بوسعها من اجل تنفيذ مشاريع تدعم صمود وثبات المواطنين بالأغوار من خلال خطط الوزارات بتطوير القطاع الزراعي والصناعي والتي تجابه بإعاقات اسرائيلية مستمرة كان اخرها مصادرة صهاريج المياه وهدم مساكان المواطنين وترحيلهم بحجة اجراء تدريبات عسكرية بالمنطقة.

ودعا المحافظ طوباسي الوفد النرويجي لنقل صورة المعاناة باعتبارهم سفراء لحرية الشعب الفلسطيني مثمنا دور حكومتهم والاتحاد الاوروبي في تقديم الدعم السياسي والاقتصادي للسلطة الوطنية والشعب الفلسطيني عبر ما تنفذه من مشاريع وبرامج تستهدف تحسين الاوضاع المعيشية والاقتصادية لهم.

يذكر ان الوفد الشبابي النرويجي يقوم الان بزيارة لعدة مناطق تعاني من انتهاكات الاحتلال في عدد من محافظات الوطن وبالتعاون مع اتحاد شباب الاستقلال الذراع الشبابي لـ"فدا " وسيتم ترصيد عدد من حالات الاصابات جراء ممارسات الاحتلال في كتاب سيتم طباعته باللغتين الانجليزية والنرويجية وتوزيعه على دول الاتحاد الاوروبي.