وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

موقع الفيفا : أبرز الإنتقالات في الأسابيع الأخيرة

نشر بتاريخ: 29/06/2012 ( آخر تحديث: 29/06/2012 الساعة: 15:45 )
زيورخ - معا - تحت عنوان "ابرز الانتقالات في الاسابيع الاخيرة " قال موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم : إذا كانت كأس الأمم الأوروبية 2012 ستستمر في خطف الأنظار على مدى الأيام القليلة المقبلة، فإن ذلك لم يمنع الأندية من ممارسة نشاطها في سوق الإنتقالات في الأسابيع الأخيرة حيث يلخّص موقع FIFA.com أبرز الإنتقالات.

بإنتظار معرفة هوية المنتخب الذي سيتوّج بطلاً لأوروبا، فإن هوية بطل القارة العجوز على صعيد الأندية معروف منذ فترة وهو تشيلسي الذي توّج باللقب بفضل ركلة ترجيحية لمهاجمه الإيفواري ديدييه دروجبا. ولن يدافع دروجبا (34 عاماً) عن ألوان النادي اللندني الموسم المقبل بعد انتقاله رسمياً إلى شانجهاي شينهوا الصيني. وسيشكل دروجبا بإشراف المدرب الأرجنتيني سيرجيو باتيستا ثلاثياً هجومياً نارياً إلى جانب زميله السابق في تشيلسي نيكولا أنيلكا والكولومبي جيوفاني مورينو القادم من راسينج كلوب.

ومن الأسماء الجديدة القادمة إلى الدوري الصيني، المهاجم النيجيري ياكوبو أيوجبيني الذي سقط فريقه بلاكبيرن إلى دوري الدرجة الأولى في إنجلترا، وسيدافع عن ألوان نادي جوانزهو، في حين إنضم بطل أفريقيا الزامبي إسحاق شانسا إلى صفوف هينانج كونستراكشن قادماً من أورلاندو بايريتس.

وفي روسيا، تعاقد لوكوموتيف موسكو مع الكرواتي فيدران كورلوتشا لاعب توتنهام السابق الذي أمضى الأشهر الستة الأخيرة معاراً إلى باير ليفركوزن. أما زميله في صفوف المنتخب ماريو ماندزوكيتش الذي تألق في كأس الأمم الأوروبية، فإنضم إلى بايرن ميونيخ بعد موسمين قضاهما مع فولفسبورج. ولاعب آخر استفاد من عروضه الجيدة في أوكرانيا وبولندا هو ظهير أيمن منتخب جمهورية التشيك ونادي سلوفان ليبيريك ثيودور جبري سيلاسي الذي إنضم إلى صفوف فيردر بريمن الألماني، في حين ترك لاعب وسط الدفاعي ياكوب بولسن فريقه أف سي ميدتييلاند والتحق بموناكو. وعاد المدافع الفرنسي الدولي السابق برنار ميندي إلى بلاده وإنضم إلى نادي بريست بعد ان أمضى فترة في صفوف أودنسي الدنماركي.

وإنضم إلى بريست أيضاً جيفري ديرني القادم من مونبيليه بطل فرنسا، في حين ترك الأخير أيضاً هدافه أوليفييه جيرو ليلتحق بآرسنال. وقد عوّض مونبيليه هذين الغيابين بالتعاقد مع لاعب الوسط المهاجم أنطوني مونييه القادم من نيس، ودانيال كونجري من تولوز. وترك الأخير مكانه في تولوز إلى جوناثان زيبينا الذي أمضى الموسم الماضي مع بريست بعد أن تألق في صفوف روما ويوفنتوس في السابق.

وتعاقد يوفنتوس بطل إيطاليا مع سيباستيان جوفينكو الذي ترعرع في مركز التكوين لنادي السيدة العجوز، لكنه لم يحصل على فرصته في صفوفه قبل أن يتألق مع بارما الموسم الماضي. من ناحيته، تعاقد ميلان مع الغيني كيفن كونستان لاعب الوسط الهجومي في جنوى، ومع فرانشيسكو إسيربي قلب دفاع كييفو فيرونا. وإذا كان كلارينس سيدورف على وشك الإنتقال إلى بوتافوجو، فإن البرازيلي سيسينيو أكد عودته إلى بلاده. فقد أنضم مدافع ريال مدريد السابق والفائز مع منتخب بلاده بكأس القارات 2005 FIFA، إلى سبورت ريسيفي حيث يأمل في تحقيق إنطلاقة جديدة في مسيرته بعد موسم مخيب للآمال في صفوف روما حيث خاض مباراتين فقط في صفوف فريق العاصمة الإيطالية.

وعاد المكسيكي الشاب بابلو باريرا إلى بلاده بعد موسم واحد مع ويستهام وآخر معاراً إلى سرقسطة. فبعد أن بدأ مسيرته في صفوف بوماس، سينتقل إلى الغريم التقليدي كروز أزول. وسيلتقي باريرا بلاعب آخر خاض طوال مسيرته في الدوري الأسباني هو راؤول تامودو المنتقل إلى باتشوكا قادماً من رايو فاليكانو. أما الأرجنتيني دانييل دياز، فبقي في العاصمة مدريد لكنه انتقل من خيتافي إلى أتلتكيو مدريد حيث سيحل هذا المدافع الدولي بدلاً من ألفارو دومينجيز الذي توجه إلى بوروسيا مونشنجلادباخ.

وتضمنت الإنتقالات في أسبانيا أيضاً، انتقل الدولي الأسباني جوردي ألبا من فالنسيا إلى برشلونة في صفقة تعتبر الأهم هذا الأسبوع. كما تعاقد أتلتيك بيلباو مع أريتز أدوريز حيث بدأ مسيرته قبل أن يتنقل في صفوف أندية بلد الوليد ومايوركا وأخيراً فالنسيا، في حين انضم الأرجنتيني دييجو كولوتو من ديبورتيفو لا كورونيا العائد إلى الدرجة الأولى، إلى أسبانيول.

وأخيراً، لننهي جولة الأفق هذه في إنجلترا حيث قام ويمبلي أف سي بتعاقدات لافتة لكن متأخرة حوالي 10 سنوات! في الواقع، تعاقد النادي اللندني مع راي بارلور ومارتن كيون وجرايام لوسو و كلاوديو كانيجيا وبراين ماكبرايد وجميعهم تخطوا الأربعين من أعمارهم، لكنهم عادوا عن إعتزالهم للمشاركة في مشوار كأس الإتحاد الإنجليزي في صفوف الفريق الإنجليزي القادم من الدرجة التاسعة .