وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس الوزراء يتجول بمعرض بيرزيت ويشيد بأهمية اسبوع التراث

نشر بتاريخ: 29/06/2012 ( آخر تحديث: 30/06/2012 الساعة: 00:35 )
رام الله- معا- تجلت في الليلة الثالثة من ليالي أسبوع التراث في بيرزيت الذي تنظمه جمعية الروزنا لتطوير التراث المعماري، روح الترابط بين أبناء الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، والتي تمثلت في الأمسية النصراوية الرائعة التي أحيتها الفنانة الملتزمة سلام أبو آمنة وفرقتها والعرض الفلكلوري لفرقة الناصرة للفنون الشعبية وفرقة مرج بن عامر للدبكة النصراوية.

وحضر الأمسية رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض ووزيرة السياحة والآثار رولا معايعة ورئيس بلدية بيرزيت يوسف ناصر ومدير جمعية الروزنا رائد سعادة وممثلين عن بلدية الناصرة وجمهور غفير من أهالي بيرزيت والناصرة ومختلف المدن الفلسطينية.

وارتدى المتطوعون في المهرجان قمصان كتب عليها "نحن نحب الناصرة" باللغة الانجليزية.

وكان رئيس الوزراء قد تجول في مختلف أقسام معرض التراث برفقة وزيرة السياحة، كما زار كنيسة الروم الأرثوذكس في البلدة.
|180886|
وقال رئيس الوزراء:"نحن فخورون بما تقوم به جمعية الروزنا وبلدية بيرزيت لاحياء البلدة القديمة وتشجيع وتنمية المنتجات الريفية".

وعبر عن سعادته بالمشاركة في فعاليات الأسبوع، وخاصة الأمسية النصراوية والتي تأتي كثمار لتعاون مشترك بين بلدية الناصرة وبلدية بيرزيت.

وقامت جمعية الروزنا وبلدية بيرزيت بتكريم رئيس الوزراء فياض، ووزيرة السياحة السابقة خلود دعيبس.

وبدوره قام رئيس الوزراء ورئيس بلدية بيرزيت بتقديم درع تكريمي لبلدية الناصرة.

وشهد اليوم الثالث من المهرجان اقبال كبير من الزوار الذين تجولوا في مختلف أجنحة المعرض، واستمتعوا بالعروض الفنية والثقافية.

وقدم مسرح عناد من بيت جالا "عرض كركوزي" للأطفال. وجرى عرض فيلم "4 أغاني لفلسطين" لمؤسسة شاشات وفيلم "عريشة الزهور" من ممثلية تشيلي.
|180887|
ويهدف أسبوع التراث في بلدة بيرزيت في دورته الخامسة، الى الحفاظ على الرصيد الحضاري والاسهام في دفع عجلة التنمية الريفية وتوفير مصادر مدرّة للدخل وفرص منعشة للعمل لأهالي المنطقة.

وأرتأت جمعية الروزنا أن يكون محور اسبوع التراث هذا العام هو العمل الجماعي، الذي يرتكز على التعاون والشراكة بين عدة مؤسسات منها بلدية بيرزيت ووزارة السياحة والآثار ووزارة الثقافة وبلدية الناصرة، الى جانب عدد من الجمعيات والنوادي الشبابية والنسوية ومؤسسات المجتمع المحلي من شمال الجليل حتى جنوب فلسطين خاصة في الريف الفلسطيني.

ويأتي أسبوع التراث الخامس كتتويج لمجموعة من البرامج والفعاليات التي نفذتها جمعية الروزنا منذ بداية العام، ومن أبرزها الشراكة بين الجمعية ومؤسسة الأمديست في تنفيذ برنامج "التطوع وتمكين الشباب الفلسطيني".
|180888|
ويتواصل أسبوع التراث الخامس في بيرزيت حتى الأول من تموز القادم ويتضمن فعاليات اقتصادية وثقافية واجتماعية، تقام في البلدة القديمة. كما يوفر مساحة للدول الحريصة على التبادل الثقافي مع المجتمع المحلي الفلسطيني من خلال "الحوش الدولي".

وينظم تحت رعاية وزارة السياحة والآثار وبالتعاون مع وزارة الثقافة، وبدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي، الى جانب بنك فلسطين وشركة الوطنية موبايل ومؤسسة امديست والشركة الفلسطينية للمحركات وشركة المشروبات الوطنية وشركة "بي سي اي" للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة رويال الصناعية وجمعية بيرزيت في المهجر وبلدية الناصرة وبلدية بيرزيت وبرعاية اعلامية من تلفزيون فلسطين وشبكة أجيال الاذاعية.|180889||180890|