وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الغرفة التجارية تعقد جلستها السادسة عشر وتلتقي باوروبيين

نشر بتاريخ: 30/06/2012 ( آخر تحديث: 30/06/2012 الساعة: 14:22 )
جنين – معا - عقد مجلس إدارة الغرفة التجارية في جنين الجلسة السادسة عشر في قاعة الغرفة التجارية تم خلاله مناقشة بنود جدول الأعمال الجلسة والخروج بقرارات هامة تتعلق بعمل الغرفة التجارية وتحسين أدائها والنهوض بالواقع الاقتصادي والتجاري والصناعي في المحافظة.

كما تقرر في الجلسة إنشاء دائرة للعلاقات العامة في الغرفة التجارية، وتم مناقشة معرض الصناعات الوطنية الفلسطينية الذي سيعقد في العاصمة الأردنية عمان في الفترة من 4-7/7/2012 .

وتقرر عقد جلسة خاصة لمناقشة إقامة معرض الصناعات الوطنية في محافظة جنين لهذا العام ، وتم مناقشة تعديل شعار الغرفة التجارية المستخدم حاليا إلى شعار أكثر رمزية وحيوية .

وتم بحث موضوع انقطاع وضعف التيار الكهربائي في المحافظة وما يسببه من ضرر للمصانع والتجار والمواطنين في المحافظة ، كما تم بحث نشاطات الغرفة المقترحة خلال شهر رمضان الكريم وتزيين شوارع المدينة وتنشيط الحركة التجارية والسياحية فيها ، وجذب عرب الداخل للتسوق والترفيه في مرافق المحافظة المختلفة ، وتقديم لفتات رمضانية مباركة للفئات الأقل حظا والضعيفة من أبناء المحافظة الكرام خلال هذا الشهر الفضيل .

في سياق اخر و بدعوة من محافظ محافظة جنين اللواء طلال دويكات شاركت الغرفة التجارية الصناعية والزراعية لمحافظة جنين ممثلة بالأعضاء أمين سر الغرفة احمد نزال وعمار أبو يعيش في اجتماع ضم المؤسسات الهامة والحيوية في المحافظة منها وزارة الاقتصاد الوطني، وزارة التربية والتعليم، شركة كهرباء الشمال، مجلس قروي برطعة، الغرفة التجارية مع اثني عشر قنصلا أوروبيا في قاعة محافظة جنين تم فيه تناول أوضاع المحافظة والمشاكل والمعوقات التي تواجهها المحافظة من جميع الجوانب.

احمد نزال أمين سر الغرفة التجارية خلال كلمة ألقاها رحب بالضيوف على المحافظة، وشكر عطوفة المحافظ على هذه الدعوة الكريمة وترتيبه لهذا اللقاء،

وطالب بتشجيع الاستثمار في المحافظة ورفع المستوى الاقتصادي والتجاري،وتحسين ظروف الاستيراد والتصدير وتقديم التسهيلات للمصدرين والمستوردين وتوطيد العلاقات الخارجية مع جميع الأطراف لما فيه من مردود على المحافظة بالنفع والخير.

كما دعا نزال أعضاء الوفد والقناصل الأوربيون إلى زيارة معرض الصناعات الوطنية الفلسطينية الذي سيقام في العاصمة الأردنية عمان من 4-7/6/2012 .

وتطرق نزال إلى أن هناك العديد من المشاكل التي تواجه الغرفة التجارية في جنين وما تمثله من قطاعات التجارة والصناعة والزراعة والحرف والمقاولات والخدمات، ومن أهم هذه المشاكل مشكلة المعابر الحدودية مع الجانب الإسرائيلي التي تقف حجر عثرة أمام الاستثمار وهروب رؤوس الأموال للخارج جراء سياسة المعابر حيث لا يسمح بدخول الحاويات المستوردة من الخارج إلا من خلال المعبر المسمى شعريه افرايم الواقع شمال الضفة الغربية في منطقة طولكرم مما يكلف التاجر المستورد مصاريف طائلة في النقل وتأخير في الوقت والاستلام ،

وطالب نزال بفتح معبر الجلمة لدخول الحاويات المستوردة وتجهيز المعبر لهذه المهمة لان الجانب الإسرائيلي يبرر عدم فتح المعبر أمام الحاويات بعدم وجود ماكينات فحص الحاويات ،

كما طالب نزال بالضغط على الجانب الإسرائيلي لعدم تأخير البضائع في الموانئ الإسرائيلية التي تتحكم بالاستيراد والتصدير من والى مناطق السلطة وما يكلف التاجر من دفع أجرة أرضيات باهظة جراء عملية التخليص على البضائع ، وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك طالب نزال بفتح معبر الجلمة 24 ساعة خلال هذا الشهر أمام المتسوقين من إخواننا فلسطينيي الداخل.

عضو مجلس إدارة الغرفة عمار أبو يعيش طالب بزيادة حصة جنين من عدد التصاريح الممنوحة للمحافظة إلى ثلاثة آلاف تصريح بدل من ألف وثلاثمائة تصريح الحصة حاليا ولا تستلم الغرفة منها أكثر من سبعمائة تصريح والباقي يعتبر مفقود، ويعتبر موضوع التصاريح من أكثر المشاكل التي تؤرق الغرفة التجارية والتجار وأصحاب الأعمال في المحافظة، كما طالب عمار بإزالة المنع الأمني عن العديد من تجار المحافظة والذي بأغلبه دون أسباب مقنعة.

وفي نهاية اللقاء قدم السيد جون مان روتر ممثل الاتحاد الأوروبي في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية جميع الأجوبة لمطالب الغرفة ووعد ببحث هذه المشاكل والمطالب مع الجانب الإسرائيلي وإيجاد ومتابعة الحلول لها.

ممثل المملكة المتحدة (انجلترا) أبدى اهتمام كبير لدعم اقتصاد محافظة جنين والمساهمة في أيجاد حلول لمطالب الغرفة التجارية، وطالب وفد الغرفة القناصل الأوروبيون بزيارة الغرفة التجارية للإطلاع على عمل ونشاط غرفة تجارة جنين.