وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوفد الاكاديمي العربي: رأينا في جامعة الأقصى بغزة قوة إرادة الإنسان

نشر بتاريخ: 02/07/2012 ( آخر تحديث: 02/07/2012 الساعة: 10:22 )
غزة- معا- زار الوفد الأكاديمي العربي المشارك في مؤتمر كلية التربية بجامعة الأقصى بغزة حرم الجامعة الجديد في مدينة خان يونس في أول برامجه إلى غزة.

وقال .د. حسن عباد رئيس جامعة أم درمان السودانية لقد رأينا في جامعة الأقصى قوة إرادة الإنسان وكيف تكون هذه الإرادة قوية بالعمل في هذه الجامعة كيف تبنى على أراضى المحررات صرحا أكاديميا يحمل اسم الأقصى".

وكشف أ.د. عباد عن رغبته الشديدة بزيارة جامعة الأقصى بغزة منذ زمن بعيد، وأكد الدكتور عباد أن زيارته بغزة تركت في قلبه أثرا كبيراً، وشدد على أن زيارة الوفد العربي إلى غزة تدل على عميق اهتمام الجامعات العربية بالتعليم العالي في فلسطين عامة وجامعة الأقصى خاصة.

وكان في استقبال الوفد الذي يضم 38 من عمداء وعلماء التربية في الجامعات العربية من ثماني دولة عربية شقيقة، للمشاركة في مؤتمر "كليات التربية بين النظرية وإشكاليات التطبيق والذي يبدأ حفل افتتاحه اليوم الاثنين الساعة السادسة في فندق جراند بلاس بمدينة غزة.
|181064|
ورحب د. سلام الاغا القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصى بالوفد العربي على ارض غزة هاشم ، مؤكدا أن الوفد بإصراره على المشاركة في المؤتمر رغم الحصار والتهديدات والعدوان الأخير على غزة يؤكد أن العلماء العرب وعمداء الكليات العربية يتحدون الاحتلال ويساهموا بشكل عملي في كسر الحصار الثقافي والعلمي المفروض على شعبنا.

وشدد على أن جامعة الأقصى ستواصل مشوارها الأكاديمي والعلمي وستواصل تنظيم المؤتمرات من اجل إعطاء المجال لتبادل الخبرات الفلسطينية والعربية وإنهاء العزلة التي فرضها الاحتلال لسنوات طويلة على مؤسساتنا الأكاديمية ضمن حرب التجهيل التي كان يفرضها على شعبنا.

وألقى أ.د. حسن عباد رئيس جامعة أم درمان السودانية كلمة الوفد العربي شدد خلالها أن الأكاديميين العرب من الدول العربية جاءوا إلى غزة للتأكيد على وقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني وليساهموا في معركة البناء والأعمار في قطاع غزة ، وأهمها تعزيز القدرات العلمية والأكاديمية والتربوية للشعب الفلسطيني ليستطيع إقامة مؤسسات الدولة الفلسطينية .

وشدد على أن جامعة أم درمان تضع كل الإمكانيات بالتعاون مع جامعة الأقصى والجامعات الفلسطينية لدعم التعليم الجامعي والبحث الأكاديمي في فلسطين مثمنا حفاوة الاستقبال التي وجدها الوفد في استقباله.
|181063|
وأضاف إننا نزور جامعة الأقصى بغزة، ونشعر أننا موجودون في بلدنا، ونحن سنقوم بدعم التعليم في هذه الجامعة قدر المستطاع، وسنحاول تقديم ما يمكن أن يحقق الهدف المنشود".

من ناحيته، شكر الدكتور نعمات شعبان علوان رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحكومة المصرية رئيساً وحكومة وشعباً ومؤسسات على الدعم الكبير والجهد الإيجابي الذي تبذله خدمة للقضية الفلسطينية العادلة، وشكر الوفد السوداني على تحمله مشاق السفر للقدوم إلى غزة , كما ثمن كل الجهود العربية الداعمة للشعب الفلسطيني, ووصف الدكتور علوان زيارة الوفد العربي بأنها واحدة من الزيارات المهمة التي تبين مدى حب الشعوب العربية لفلسطين، وقال الدكتور علوان " لدينا علاقات قوية مع بعض الجامعات المصرية والسودانية وغيرها من الجامعات العربية ، ونتطلع إلى علاقات أكبر وأعمق".

من جانبه أكد د. شاكر تقي الدين رئيس قسم كلية التربية بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية انه للمرة الثانية هذا العام التي يشارك فيها في مؤتمر علمي في جامعة الأقصى بغزة ، مشددا انه سيحرص على القدوم دائما إلى غزة ، لأنه يحب فلسطين منذ الطفولة وكان يحلم دائما أن يأتي إليها .

وأضاف انه يشعر بالفرحة العارمة لأنه يأتي إلى فلسطين وغزة للمرة الثانية خلال عام وان يسهم في كسر الحصار وخاصة الحصار الأكاديمي والعلمي والمشاركة في مؤتمر هام يتعلق بالعملية التربوية في جامعاتنا العربية .

وشاهد الوفد العربي عرضاً حول نشأة وتطور جامعة الأقصى ، وأعداد طلبتها، والخدمات التي تقدمها للمجتمع المحلي، وتعرف الوفد على العلاقات الخارجية للجامعة، واتفاقيات التعاون التي تربطها بعدد من الجامعات والمؤسسات، إلى جانب المشاريع المستقبلية للجامعة.

من جهته شكر د. زهير عابد رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر الوفد العربي على حرصه في المشاركة في المؤتمر الذي تنظمه جامعة الأقصى مؤكدا انه لشرف كبير لجامعة الأقصى أن تستضيف هذه الكوكبة من العلماء والعمداء من الجامعات العربية.

وشكر عابد التسهيلات الكبيرة التي قدمتها إدارة المعابر في معبر رفح المصري والفلسطيني في تسهيل عملية الوصول واستقبال الوفد الأكاديمي العربي والتسهيلات الكبيرة التي وجدها الوفد العربي على المعبر.