وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس تعّلق تسجيل الناخبين بسبب "تناقضات" بتنفيذ اتفاق المصالحة

نشر بتاريخ: 02/07/2012 ( آخر تحديث: 02/07/2012 الساعة: 16:49 )
غزة- معا- قررت حركة حماس تعليق تسجيل وتحديث السجل الانتخابي في قطاع غزة، "بشكل مؤقت" بدعوى الظروف السائدة في الضفة الغربية.

وقال سامي أبو زهري الناطق باسم حركة حماس في تصريح وصل "معا" إن "حماس تقرر تعليق تسجيل الناخبين بشكل مؤقت بسبب الظروف السائدة في الضفة وعدم فتح باب التسجيل لانتخابات المجلس الوطني تزامنا مع التسجيل في غزة والضفة مما يعد مناقضا لاتفاق المصالحة".

وقال ابو زهري "لقد قدمت حركة المقاومة الإسلامية حماس والحكومة في غزة كل التسهيلات لتمكين لجنة الانتخابات المركزية من أداء دورها بكل سهولة ويسر حسب الاتفاق الموقع بين حركتي حماس وفتح في 20/5/2012 وبالرغم من الحرص الشديد على تسهيل عمل اللجنة وضمان استمراريتها إلا أن هناك العديد من القضايا التي مثلت عقبات تحول دون بدء عملية التسجيل".

والعقبات حسب تصريح ابو زهري وهي "الانتهاكات القائمة في الضفة والتي تسببت بعدم توجه أعداد كبيرة من أنصار الحركة للتسجيل بسبب سياسة القمع الأمني وعدم توفر الظروف الطبيعية، إضافةً إلى أن ممثلي الحركة في الضفة لا يستطيعون أن يمارسوا دورهم نتيجة القمع والملاحقة الأمنية وهو ما حال دون تمكن الحركة من ممارسة أي دور رقابي على عملية التسجيل، وعلى سجل الناخبين الذي تم إعداده خلال الفترة الماضية".

وتابع: "إن المتفق عليه هو التزامن في الإجراءات الانتخابية بين المجلس الوطني والانتخابات الرئاسية والتشريعية للسلطة إلا أنه تم فتح عملية التسجيل لانتخابات السلطة فقط وهو ما يناقض الاتفاق ولذا يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سير عملية التسجيل لكل أبناء شعبنا في الداخل والخارج لضمان إجراء انتخابات المجلس الوطني والرئاسة والتشريعي بالتزامن حسب الاتفاق".

واردف: "هناك عدد كبير من المواطنين المقيمين في غزة والضفة ولا يحملون هويات شخصية ولهم حق المشاركة ويفترض أن يعالج أمرهم قبل فتح باب التسجيل".

وقال: "بعض الملاحظات على أداء اللجنة خاص فيما يتعلق بآلية اختيار الموظفين الذين تم تعيينهم في اللجنة في مكتب غزة في الفترة الأخيرة وكذلك الارتباك الذي صاحب عملية اعتماد هيئات الرقابة من مؤسسات المجتمع المدني بين الرفض والقبول وعدم حسم هذه المسألة إلا في وقت متأخر مما جعل هذه المؤسسات غير جاهزة وبحاجة إلى وقت إضافي لاختيار مراقبيها والاستعداد لعملية الرقابة على عملية التسجيل".

من جهته، اكد جميل الخالدي المدير الإقليمي في لجنة الانتخابات بغزة في حديث لمراسل "معا" نبأ تعليق العمل بعد تلقيهم كتابا من حركة حماس بهذا الشأن.

وكان الخالدي قد قال في حديث لـ "معا" قبل وصول خبر التعليق إنه سيتم غدا افتتاح 256 مركزا إضافة إلى إقامة خيمة تسجيل في مربع الجامعات لتسهيل على المواطنين عملية تسجيل وتحديث السجل الانتخابات".

وأشار الخالدي في لمراسل "معا" في غزة صباح اليوم الاثنين إلى تنظيم اللجنة عدة ورش عمل ولقاءات مع ممثلي الصحف والأحزاب ومؤسسات المجمع المدني الفلسطينية من اجل توعية المواطنين بضرورة تسجيل وتحديث السجل الانتخابي.

وتابع: "كما قامت اللجنة بعمليات توعية من خلال قيامها بإعلانات وبوسترات ومن خلال الإذاعات والفضائيات المرئية".

وأوضح انه من المتوقع وصول الدكتور حنا ناصر رئيس اللجنة وهشام كحيل المدير التنفيذ للجنة إلى غزة اليوم لعقد مؤتمر صحفي غدا الثلاثاء للإعلان عن فتح مراكز التسجيل.

وتوقع الخالدي تسجيل 250 ألف مواطن حسب التقرير الإحصائي يحق لهم التسجيل وفوق سن 17 عاما.

وأشار الخالدي أن آخر نسبة تسجيل كانت في العام 2007 بلغت 70% من المؤهلين فيما ارتفعت النسبة في الضفة الغربية إلى ما يزيد عن 85% في أخر تحديث في العام 2011.

وأكد أن كافة الإجراءات لتسجيل وتحديث السجل الانتخابي تسير دون أي مشاكل، مضيفا وجود تعاون من قبل وزارة الداخلية بغزة ووزارة التربية والتعليم.