وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزراعة تنظم سلسلة محاضرات علمية لـ100 مزارع

نشر بتاريخ: 02/07/2012 ( آخر تحديث: 02/07/2012 الساعة: 14:01 )
غزة- معا- نظمت مديرية زراعة خان يونس جنوب قطاع غزة سلسلة محاضرات علمية تخدم المزارعين الفلسطينيين.

وبينت المديرية أن المحاضرات العلمية تمحورت حول التعقيم الشمسي وتغذية الأسماك وأثرها على الإنتاج, وأخرى حول التغذية وإدارة المجترات في الأجواء الحارة.

ونظمت مديرية خان يونس بالتعاون مع الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية محاضرة علمية حول التعقيم الشمسي وأثره في تحسين التربة ومميزاته وآلية تنفيذه، وألقاها مدير دائرة الوقاية م. منير سرداح، بحضور 26 مزارعاً فلسطينياً.

وأوضحت المديرية أن المحاضرة نُظِمت بجمعية مركز خزاعة للزراعة المستمرة بحضور رئيس الجمعية عبد الحليم قديح ، ومدير مديرية زراعة خان يونس. أحمد محمد، ومسؤول الجمعيات والمنظمات الأهلية صلاح سلوت.

وتقدم رئيس جمعية مركز خزاعة للزراعة المستمرة بالشكر للمديرية ممثلة بمديرها وطواقمها العاملة، مثمناً الدور الريادي لوزارة الزراعة في خدمة المزارعين.

ونظمت المديرية بالتعاون مع الإدارة العامة للثروة السمكية محاضرة عن تغذية الأسماك وأثرها على الإنتاج، مشيرة إلى أنها شملت تغذية أسماك البلطي أثناء فترة النمو، وتصنيع الأعلاف، وتحديد كمية أعلاف التغذية، و علاقة التغذية مع الصفات الطبيعية والكيميائية للمياه.

وبينت أن المحاضرة عقدت في الجمعية التعاونية لتنمية الثروة الزراعية بخان يونس، بحضور 30 مزارعاً، ورئيس الجمعية محمد الزق، ورئيس قسم المتابعة والإرشاد السمكي م. رمزي أبو لبدة.
وأشارت لعقدها زيارة ميدانية لمحطة "فش فرش" لتربية أسماك الدنيس على شاطئ بحر خان يونس.

وعقدت مديرية الزراعة بخان يونس ندوة علمية عن التغذية وإدارة المجترات في الأجواء الحارة.

ونفذت الندوة في الجمعية الريفية للتطوير الزراعي بالتعاون مع الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية.

وارتكزت الندوة على ثلاث نقاط رئيسية هي: التغذية وأثرها على الإنتاج، والرعي وأهميته للحيوانات الصغيرة، وثالثاً جز الصوف وتغطيس الأغنام.

وحضر الندوة 45 مزارعاً، وألقاها مرشد المجترات م. إيهاب طه، وشارك فيها مدير دائرة الإنتاج الحيواني م. طاهر أبو حمد ، ومسئول الجمعيات والمنظمات الأهلية م. صلاح سلوت.
وتعهد أحمد عبد الهادي محمد مدير مديرية زراعة خان يونس بمواصلة تنظيم محاضرات علمية حول خدمات ومشاريع زراعية تصب في مصلحة المزارع الفلسطيني.

وقال "إن ذلك ينبع من حرصه والطواقم العاملة في المديرية على الارتقاء بالقطاع الزراعي في المحافظة الجنوبية ، وتحسين أداء المزارع".