وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فدا يستنكر قرار حركة حماس بتعليق تحديث السجل الانتخابي

نشر بتاريخ: 02/07/2012 ( آخر تحديث: 02/07/2012 الساعة: 14:23 )
غزة- معا- استنكر الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" القرار المفاجئ لحركة حماس في قطاع غزة بوقف عملية تسجيل تحديث السجل الانتخابي في القطاع ، بعد إنجـاز العديد من القضايا اللوجستية لانطـلاق التسجيل بدءاً من يـوم الغد 3/7 وحتى 24/7/2012م ، وذلك بعد توقف عمل لجنـة الانتخابات عن أعمالها منـذ عام 2007 .

وطالب جمال أبو نحل عضو المكتب السياسي للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني في بيان للاتحاد بتمكين لجنة الانتخابات المركزية بالقيام بأعمالها ، مبيناً أن عملية التحديث يجب أن تتم بشكل دائم وأن عملية التحديث غير مرتبطة بإجراء الانتخابات وإنما عملية التحديث تؤسس لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية وكذلك للمجلس الوطني الفلسطيني .

واعتبر أبو نحل بأن تحديث السجل الانتخابي في الوطن يشكل قاعدة البيانات الأساسية لكافة الانتخابات بما فيها انتخابات المجلس الوطني ، وأن لجنة الانتخابات المركزية هي اللجنة الوحيدة المخولة بالقيام بذلك داخل الوطن وهي لجنة مستقلة يجب الحفاظ على استقلاليتها .

ودعا أبو نحل كافة القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني للقاء تشاوري طارئ, للرد على موقف التفرد بالقرار المتعلق بلجنة الانتخابات من قبل حركة حماس ، وعدم السماح لأي جهة كانت بتقرير مصير الشعب الفلسطيني بعيداً عن حقه في تقرير مصيره, وبناء مستقبله بنفسه دون هيمنة أو سيطرة من أي قوة سياسية مهما كان جبروتها.

وأضاف "أن الانتخابات الدورية والديمقراطية بما في ذلك الانتخابات المحلية والتشريعية والرئاسية والمجلس الوطني هي من تفرز قيادات الشعب وهو حق دستوري يكفله النظام الأساسي الفلسطيني" .

وطالب أبو نحل حركة حماس بالتراجع عن قرارها وعدم خلق الذرائع والتبريرات لتعطيل عملية التسجيل والتي ستسهم في إبقاء عملية المصالحة معطلة ، وتشكيل الحكومة الفلسطينية الموحدة في علم الغيب في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة ، ونهب الأرض الفلسطينية عبر الاستيطان والمصادرة وتهويد القدس .