وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إتحاد الكاراتيه يختتم دورة الحكام الدولية الثانية

نشر بتاريخ: 03/07/2012 ( آخر تحديث: 03/07/2012 الساعة: 12:57 )
القدس- معا- بنجاح متميز اختتم الإتحاد الفلسطيني للكاراتيه دورة الحكام الدولية الثانية.

وكان الإتحاد قد استضاف للمرة الثانية سكرتير لجنة الحكام الدولية الكاراتيه العالمي جيفر اسكلانتي المعتمد الأول من الإتحاد الدولي للإشراف على تأهيل وتصنيف الحكام في جميع الدول المنتسبة للإتحاد الدولي لما يتمتع به من خبرة عالية في هذا المضمار امتدت على مدى ثلاثين عاما من البحث والتحليل فيما يتعلق بقانون التحكيم الدولي في الكاتا والكوميتيه وإدخال التعديلات عليه بما يتوافق ويتلاءم مع شروط اللجنة الأولمبية الدولية لدخول الكاراتيه ضمن الألعاب المعتمدة في الألعاب الأولمبية.

وكان رئيس الإتحاد العالمي انطونيو اسبينوس قد وافق أثناء استضافة الإتحاد الفلسطيني له في فلسطين على العديد من طلبات الإتحاد التي تساعد على تطور اللعبة والنهوض بها ومنها إيفاد خبير التحكيم اسكلانتي للإشراف على دورة الحكام الدولية الثانية والتي أقيمت في النادي الثقافي الرياضي / طولكرم لمدة ثلاثة أيام متواصلة.

بدأ المعسكر صباح يوم الخميس 28/6 وانتهى مساء يوم السبت 30/6/2012 بمشاركة رئيس الإتحاد العميد محمد البكري وثلاثون حكماً ومدربا هم ، عبد المطلب الشريف ، خالد عوده ، حسن عامر ،أمين بشارات ، ضياء الكركي ، مصطفى كاشور ، منير محسن ، محمد ابو ليفه ، نضال ابو تركي ، سمير فرج ، زكريا ابو اسنينيه ، توفيق الزير ، اسامه ابو مره ،محمد بشارات ، فايز مخو ، عماد غطاشه ، حسام كفينه ، عبد الإله العملة ، وراد ابو رعية ، فهد ابو دياك ، زياد حجازي ، ناجي برهم ، رمزي قواريق ، محمود العويوي ، فادي مرعي، شذى بشارات ، فراس حافظ ، جواد جويلس ، فايز ابو معمر ، إضافة للاعبي المنتخب الوطني علاء أكرم معتصم زياده ، ثائر مرقطن، عبد الله بشارات ، محمد خالد ، يوسف عوده ، احمد عمران ، عباده دويكات ، عباده بنان الشيخ، ولم يتمكن عدد من الحكام والمدربين من القطاع الحبيب من المشاركة في هذه الدورة بسبب عدم موافقة الاحتلال اٌلإسرائيلي على إصدار التصاريح الخاصة بعبورهم إلى المحافظات الشمالية.

وكانت إدارة الإتحاد قد رفعت إلى دائرة الشؤون المدنية الفلسطينية أسماء ثلاثة وعشرين حكما لاستصدار تصاريح لهم للمشاركة في هذه الدورة.

وكانت إدارة النادي الثقافي الرياضي قد وافقت مشكورة على استضافة الدورة في مقر النادي ووضع كل مرافقه تحت تصرف الإتحاد طيلة أيامها التي استمرت لمدة ثلاثة أيام بواقع ست ساعات يوميا تلقى فيها الحكام محاضرات نظرية حول مواد قانون التحكيم الدولي في نسخته الأخيرة بشكل عام والتركيز على التعديلات الأخيرة التي أُدخلت على القانون بشكل خاص والتي تم تطبيقها في المنافسات الدولية والقارية والوطنية منذ بداية العام الحالي.

خُصص اليوم الأول من الدورة للشرح النظري لمواد قانون التحكيم استخدم خلالها الخبير في شروحاته العديد من الرسومات التوضيحية من خلال عرضها على شاشة كبيرة، وتخلل ذلك الرد على جميع أسئلة واستفسارات الحكام بهذا الخصوص.

وفي نهاية اليوم خضع المشاركون للاختبار النظري الذي كان قد أعده مسبقا رئيس لجنة الحكام الفلسطينية عبد المطلب الشريف ببرنامج البوربوينت.

خُصصت الفترة الصباحية من اليوم الثاني للتطبيق العملي لما تم شرحه في اليوم الأول حيث شارك الجميع في هذه التطبيقات التي شملت كيفية التحرك على البساط وفقا للمتطلبات والتعديلات الجديدة ومهام الحكم الرئيسي والقضاة واحتساب النقاط وفقا للمعايير التي طرأت على القانون.

وقد خُصصت الفترة المسائية للاختبار العملي للمشاركين من خلال تحكيم مباريات حقيقية للاعبي المنتخب المشاركين في الدورة، وسيتم تصنيف الحكام بناءً على نتائج اختباراتهم النظرية والعملية.

اختتمت الدورة في يومها الثالث بحفل وداع للخبير اسكلانتي حضره محمد الصباح مندوبا عن إدارة نادي ثقافي طولكرم، تحدث فيه رئيس مجلس الإدارة العميد محمد البكري شاكراً الخبير اسكلانتي والإتحاد العالمي للكاراتيه على الجهود الطيبة التي تُبذل لتطوير الكاراتيه الفلسطينية، كما وشكر اعضاء النادي الثقافي عل جهودهم الطيبة واستضافتهم للدورة.

وتحدث بعده عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الحكام عبد المطلب الشريف فشكر هو الآخر الخبير اسكلانتي على جهوده في هذه الدورة والنادي الثقافي وبارك للحكام العشرة الذين حصلوا على الشارة الآسيوية مؤخراً.

تحدث بعده محمد الصباح مرحباً بالجميع ومبديا إعجابه الشديد بالجهود التي يبذلها الإتحاد الفلسطيني لتطوير الكاراتيه الفلسطينية والتي أدت إلى رفع المستوى الإداري والفني للحكام والمدربين واللاعبين. ووضع كل إمكانيات النادي ومرافقه تحت تصرف الإتحاد في أي نشاط مستقبلي.

كانت الكلمة الأخيرة للخبير الضيف الذي شكر للإتحاد بجميع كوادره حسن الاستقبال والضيافة وعملهم الدؤوب على تطوير الكاراتيه الفلسطينية لتأخذ دورها المطلوب في نهضة الكاراتيه العالمية.

وفي نهاية الحفل تم توزيع شهادات المشاركة وربطات العنق الموحدة التي تحمل شعار الإتحاد على جميع الحكام المشاركين في الدورة وتبادل الهدايا التذكارية ما بين الإتحاد والنادي الثقافي والخبير الضيف والحكام المشاركين.