وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"القدس المفتوحة" تطلق احتفالاتها من القدس بتخريج فوج "الحرية للأسرى"

نشر بتاريخ: 07/07/2012 ( آخر تحديث: 07/07/2012 الساعة: 17:05 )
القدش- معا- تحت رعاية الرئيس محمود عباس "أبو مازن"، أطلقت جامعة القدس المفتوحة اليوم السبت، احتفالاتها بتخريج الفوج الخامس عشر "فوج الحرية للأسرى"، وذلك بتنظيم أول احتفالاتها بهذا العام في القدس بتخريج طلبة فرع القدس ومركز خدمات العيزرية الدراسي.

كلمة ممثل الرئيس محمود عباس

وفي كلمة الرئيس محمود عباس "أبو مازن"، نقل رئيس ديوان الرئاسة د. حسين الأعرج، تحيات الرئيس أبو مازن للحضور، وخاطب الخريجين قائلا: "أنقل إليكم تحيات الرئيس وتهانيه لكم على نجاحكم وعلى ما حصلتهم عليه من علم ومعرفة، بما يمكنكم من الانخراط في حماية أرضكم وثقافة شعبنا وتراثه الوطني، والنهوض بمجتمعنا الفلسطيني والمشاركة في تحرير الوطن وبنائه وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، فألف مبروك للخريجين، وكل التحية للقائمين على هذه الجامعة الوطنية".

وأضاف "يدرك شعبنا الفلسطيني أهمية اكتساب العلم والمعرفة، كرد على محاولات طمس هويته الوطنية، وقد شكل ذلك مصدرًا أساسيًّا لتعزيز القدرة على الصمود والإسهام في استعادة الهوية الوطنية وبلورتها وحمايتها، كما جسدتها منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد لشعبنا، وبناء الإنسان الذي هو عماد كل عملية بناء وتنمية".

|181574|
وأكد أن السلطة الوطنية تفخر بحرية التعبير عن الرأي في الإعلام والصحافة وعلى مستوى الشارع، ولم ولا ولن تحاول السلطة الوطنية الانتقاص من هذه الحريات أو كبتها أو الهيمنة عليها، حيث يأتي ذلك نتيجة للالتزام المطلق من قبل القيادة وعلى رأسها الرئيس أبو مازن بالحريات".

وتابع: "لمستم جميعًا التطور الذي شهدته الحريات العامة في فلسطين، إلا أن هذا لا يعني أن حالة هذه الحريات باتت خالية تمامًا من الشوائب وربما الانتهاكات، مع هذا فإننا نشير هنا وبكل جرأة ومن أجل تلخيص التجارب واستنباط الدروس والعبر، إلى أن بعض المشاكل التي وقعت الأسبوع الماضي وكان سببها لا يستدعي ما حدث، وبخاصة تجاوزات واجتهادات بعض فئات شعبنا وبعض أجهزة السلطة، قد نجحنا في تطويقها وتقليصها إلى الحد الأدنى، فرسخنا احترامنا لكل فئات شعبنا ولدور مؤسساتنا الصحافية والإعلامية".

وأشار إلى التقدم الذي حققته السلطة الوطنية في ظل نظام ديمقراطي تعددي قائم على التداول السلس للسلطة واحترام حقوق الإنسان والفصل بين السلطات، مشددًا على موقف القيادة الثابت الواضع وهو صحيح، أن الخيار هو المفاوضات ولكن لا مفاوضات في ظل الاستيطان ولا مفاوضات من دون مرجعية واضحة وسقف زمني محدد.

|181573|
وشدد على أن القيادة حددت استحقاقاتها كما وضحها الرئيس محمود عباس بإنهاء الاحتلال والاستيطان وإنهاء الانقسام وإعادة اللحمة لشطري الوطن والشعب، وقد وضع الرئيس هذه الاستحقاقات نصب عينيه، وهو عاقد العزم على طي صفحة الانقسام السوداء، آملين أن تلتزم حماس بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الدوحة والقاهرة والسماح للجنة الانتخابات المركزية باستئناف عملها في تحديث سجل الناخبين.

كلمة رئيس مجلس الأمناء
من جانبه، قال رئيس مجلس أمناء جامعة القدس المفتوحة المهندس عدنان سمارة، في كلمته في حفل التخريج: "من هنا، بالقرب من قدسنا الحبيبة العاصمة الأبدية لدولتنا المستقلة ومن مقر جامعة القدس المفتوحة التي ما زالت وستبقى رغم كل ما تتعرض له مدينة القدس من مخططات التهويد، رمزًا للصمود والتحدي".

وهنأ سمارة باسمه وباسم زملائه في مجلس الأمناء ذوي الخريجين، على ما بذلوه من جهد في تربية أبنائهم، وقال مخاطبًا الطلبة: "أبناءنا؛ نحتفل اليوم من أجلكم وبكم، وألف مبروك في يوم نجاحكم وتخرجكم، وسيروا ونحن معكم نفتح لكم الطرق أمام مستقبل زاهر، فقد انتهى عهد الجهاد الأصغر، ليبدأ عهد الجهاد الأكبر، جهاد الحياة".

وناشد سمارة مؤسسات القطاع الخاصة والمؤسسات العامة العمل على استيعاب الخريجين وتوفير وظائف لهم ليقوموا بخدمة بلدهم بالشكل الأمثل، مشيرًا إلى أن الجامعة ستبقى إلى جانب الخريجين من خلال دائرة متابعة الخريجين التي تحاول التواصل معهم بشكل دائم".

وأضاف مخاطبًا الطلبة الخريجين: "كونوا سفراء لجامعتكم ووطنكم وخير معين لأهلكم الذين ربوكم وتعبوا من أجلكم، وردوا لهم الجميل".
وذكّر سمارة بنشأة الجامعة وقال إن "الجامعة أنشئت تطبيقًا للشعار القائل (فلتذهب الجامعة إلى الطالب، ما دام الطالب لا يستطيع الوصول إليها) بسبب إجراءات الاحتلال، واليوم ترفع شعارًا آخر وهو (لا يحرم طالب من الدراسة بسبب الوضع الاقتصادي)، فالقدس المفتوحة هي جامعة أبناء الشهداء والأسرى والفقراء وربات البيوت والموظفين وكبار السن، وبالتالي هي جامعة الجميع، ولا يكاد يخلو بيت من طالب أو طالبة فيها".

واستذكر سمارة في الاحتفال الطلائع الأولى من رؤساء الجامعات الذين أسهموا في بناء صرح القدس المفتوحة العظيم، أ.د. إبراهيم أبو لغد صاحب الفكرة وأول رئيس لها، وأ.د. وليد القمحاوي منفذ الفكرة ومخرجها إلى حيز الوجود الذي أنشأ أول مقر لجامعة القدس المفتوحة في عمان، ود. منذر صلاح واضع اللبنة الأولى في عهد بدء إنتاج المقررات، ود. ذياب عيوش صاحب الخطوة الأولى في إنشائها في الوطن، وأ.د. سفيان كمال الذي في عهده تطورت الجامعة علميًّا وتكنولوجيًّا، وأ.د. يونس عمرو الذي لا يزال يقود هذا الصرح العلمي بكل حزم وإخلاص، وفي عهده تطورت الجامعة ووصلت إلى المكان الذين يليق بها.

كلمة رئيس الجامعة
وتحدث رئيس الجامعة أ.د. يونس عمرو عن نشأة الجامعة، منوهًا إلى أنها تمثل حُلم الرجال الأقوياء في منظمة التحرير الفلسطينية الذين عقدوا العزم على إقامة جامعة تتبنى فلسفة التعليم المفتوح لتحدي إجراءات الاحتلال المتمثلة في إغلاق الجامعات إبان فترة السبعينيات والثمانينيات.

وأشار أ.د. عمرو إلى أن الجامعة خطت خطوات واثقة منذ تأسيسها فأضحت قبلة للباحثين عن العلم في فلسطين، وبخاصة أولئك الذين فاتهم قطار التعليم.
ونوه إلى أن الجامعة التي تضم حاليًّا نحو ثلث طلبة التعليم العالي في فلسطين، حملت منذ نشأتها شعارًا جسدته على الأرض، وهو "جامعة في وطن، ووطن في جامعة"، فبقيت دومًا تحمل همّ شعبها، فكانت جامعة الشهداء والأسرى والجرحى، ورفدت المجتمع بخريجين فاعلين أسهموا وما زالوا في بناء مؤسسات الوطن وي اليوم تضم 22 فرعا تعليميا ومركزا دراسيا في المحافظات الفلسطينية كافة. وأضاف" نسعى دوما إلى تطوير الجامعة وقد سعينا في أقرب فرصة إلى استحداث تخصصن: الأول كلية الإعلام ونركز فيه على إعلام جديد هو الإعلام الرقمي، والثاني هو الإدارة الصحية".

وأشار إلى ان الجامعة تخوض معركة مع وزارة التعليم العالي في سعيها للحصول على ترخيص لكلية الدراسات العليا، منوها إلى سعية الجامعة لبناء أبنية مملوكة لها في المناطق كافة، قائلا إن الجامعة تسعى خلال السنوات الخمس المقبلة لاستكمال بناء مقرات لأفرعها في المحافظات كافة.

وأكد أن الجامعة ارتأت أن تطلق اسم "الحرية للأسرى" على الفوج الخامس عشر عرفانًا منها بمن أمضوا سني شبابهم خلف القضبان دفاعًا عن وطنهم وشعبهم، مشيرًا إلى أن الشعب الفلسطيني وقيادته سيبقون أوفياء للأسرى ونضالاتهم، ولن يستكينوا حتى الإفراج عن الأسرى كافة من سجون الاحتلال.

وقال أ.د. عمرو إن القدس تمثل حُلم الفلسطينيين، وهي جوهر صراعهم مع الاحتلال، ولذلك، ظلت جامعة القدس المفتوحة حريصة على تفعيل العملية التعليمية فيها حرصًا منها على توفير بديل تعليمي وطني لمؤسسات التعليم التي يدعمها الاحتلال، في محاولة منه لفصل المقدسيين عن امتدادهم الفكري والثقافي والتعليمي، وإلغاء هويتهم الحضارية. وقال إن القدس تخلى عنها الأوفياء وما للمقدسيين إلا الله.

وأكد أ.د. عمرو حرص الجامعة على دعم البحث العلمي حيث خصصت موازنات كبيرة لهذا المجال، مشيرًا إلى أن الجامعة ترعى الإبداعات العلمية وتشجع طلبتها على التفكير الخلاق الناقد، منوها إلى أن التعليم المفتوح الذي يعتمد على التكنولوجيا الحديثة أثبت، وعلى مستوى العالم أجمع، أنه الأنموذج الأمثل لتلبية احتياجات الأفراد والمجتمع.

وخاطب أ.د. عمرو أبناءه الخريجين، داعيا إياهم إلى أن يكونوا أبناء صالحين وأن يكونوا قدوة تعكس فلسفة الجامعة القدس المفتوحة وأدبياتها القائمة على العلم والمعرفة وبناء الوطن، وأن يكونوا جسرًا لتطلعات شعبهم نحو الحرية والاستقلال.

كلمة مجلس الطلبة القطري
وقال زياد الواوي في كلمة مجلس الطلبة القطري إن مؤسسة جامعة القدس المفتوحة التي نحمل شرف الانتماء لها، والتي أنشئت بقرار وطني فلسطيني، تأبى إلا أن تترك بصمة في الخالدين فينا، ألا وهم الشهداء، وعلى رأسهم المؤسس الزعيم الشهيد ياسر عرفات، لتعمق فينا جذورًا وطنية لكي لا ننسى.

وأضاف "القدس أولاً، ولذلك كان حفل تخريج الفوج الخامس عشر من القدس، قدسنا التي يشرفنا أن يكون اسم جامعتنا تيمنًا بها، القدس التي تقطر حروفها دمعًا، متعطشة لتحتضن هذا العرس الوطني داخل أسوارها"، معربًا عن أمله أن يكون حفل التخرج القادم في ساحات الأقصى محررًا.
وتقدم بالشكر لسيادة الرئيس محمود عباس لرعايته احتفال التخرج، مقدمًا شكره كذلك لرئيس مجلس أمناء القدس المفتوحة م. عدنان سمارة ورئيس الجامعة أ.د. يونس عمرو لرعايتهما العملية التعليمية في الجامعة، وتذليل الصعاب كافة أمام الطلبة. وأكد وقوف طلبة "القدس المفتوحة"، الذين يشكلون ثلث طلبة التعليم العالي في فلسطين، خلف سيادة الرئيس "أبومازن" لنيل حقوقنا المشروعة، وجهوده الرامية لإطلاق سراح أسرانا القابعين في سجون الاحتلال.

كلمة الخريجين
وألقت ريم الزرو كلمة الخريجين، هنأت فيها نفسها وزملاءها الخريجين بيوم حصاد تعبهم قائلة: "هنيئًا لي ولكم هذا الحفل، لنمضي معًا على جسر من نور العلم نحمل شعاع الأمل للمستقبل، فهذه الأمة تحتاج لكم، وأرض فلسطين تفتخر بأمثالكم فكونوا شموعًا تنير ظلام الجهل".

وشكرت إدارة جامعة القدس المفتوحة وعلى رأسها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور يونس عمرو لمساهمتهم في دعم الطلبة وإيصالهم إلى لحظة الحصاد. وأهدت الزرو نجاح خريجي "القس المفتوحة" إلى كل أم فلسطينية قائلة: "سيري على الدرب كما عهدناك عليه، وقدمي الشهداء والأسرى والأبطال والعلماء".

وخاطبت الزرو المسؤولين في وزارة العليم العالي بأن يمدوا جامعة القدس المفتوحة بمزيد من القوة والطاقة كي تواصل درب العلم والمعرفة، وذلك بمنحها التراخيص اللازمة لافتتاح كلية الدراسات العليا.

وحضر حفل التخريج مفتي القدس والديار الفلسطينية سماحة الشيخ محمد حسين، والمستشار في ديوان الرئاسة لشؤون القدس أحمد الرويضي، ونائب محافظ القدس عبد الله صيام، وحشد رسمي وشعبي وأهالي الخريجين. وتولى عرافة الاحتفال الذي اقيم في بلدة العيزرية د. اسراء أبو عياش.

وكان الاحتفال بدأ بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها الشيخ عطا الله ناصر قارئ المسجد الاقصى المبارك، ثم تلا ذلك السلام الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء.
وفيما يلي أسماء الخريجين:

• فرع القدس

تخصص أنظمة المعلومات الحاسوبية
علا سند عبدالله عطون.

تخصص الخدمة الاجتماعية
اخلاص ياسين بدوي جمجوم، جهاد عمر احمد جولاني، عايشه عليان عبدالفتاح ابو كف، منى محمود محيميد غنايم، نداء رياض ابراهيم عباسي، ياسر عرفات عزمي قراعين، محمد عبدالرحمن محمد الصياد*.

تخصص الادارة والريادة
نداء كايد عواد خلايله*.

تخصص ادارة الأعمال
ديما (محمد فؤاد) اسحق عباسي، ريم عطا محمد شريعه، فاطمة داود محمود جولاني، لبيبة شعيب خليل كالوتي، ميرفت ربحي سعيد الحسيني، ميساء محمد سرحان عطا أبو شمسية، نور محمد داوود أبو غنام، هدايه احمد يوسف امين، اسامه عبدالحليم عبدالسميع القواسمه*، دلال محمد علي عويسات*.

تخصص التسويق
روان شعيب خليل كالوتي.

تخصص المرحلة الأساسية الأولى
اسماء ابراهيم خليل حواس، اسماء رضوان داود شحادة، الاء مازن حربي غانم، ايمان زهير حمدان حامد، بثينة محمد عودة ابو طير، خلود محمد محمود عميره، ديما زهير حمدان حامد، ريم ابراهيم خليل الفتياني، سعاد محمود عطية زعتري، سهير سامي دياب حداد، شاديه ناصر عزالدين ابو الحلاوه، مرام سعيد محمد مسك، ميساء جمال علي شقيرات، ميسر سعدي عبد الجبار الرازم، نهال أحمد إبراهيم أعور، هبة عبدالله فتوح دنديس، وفاء جميل جبريل جبران، ريم ابراهيم خليل الفتياني*، اماني محمود محمد دبش*.

تخصص تعليم التربية الاسلامية
ابتسام عمر علي البنا، الاء محمد احمد ابو غنام، جلال سعيد كمال قزاز، خليل عطيه محمد الغزاوي، عدنان عبدالرزاق محمد الشلودي، فاتن عبدالقادر عيسى خليل، محمد كساب لافي بشير، ناديه هاشم جمال هاشم، هباء تيسير عاشور نوفل، ميساء اسماعيل صدقي دويك*، فريد صالح نعيم اطرش*، ازدهار محمد عبد ابوحامد*.

تخصص اللغة العربية وأساليب تدريسها
ريم ابراهيم شكري الزرو(+)، نبيله صلاح محمود ابوخروب، هيجر حسين محمد هلسي*، عائشة عطية حجازي شبانة*، نضال ابراهيم خضر صيام*.

تخصص اللغة الانجليزية وأساليب تدريسها
شيماء نايف طلب جويحان، عمر ابراهيم احمد بشير، نور احمد اسماعيل واوي، منال محمد (محمد قاسم) بدر*، رانيه ابراهيم حسين عوض الله*، نداء يحيى رفاعي زيتون*، ثائرة ظاهر محمود عرفات*.

تخصص تعليم الاجتماعيات
فؤاد محمد جميل ابوطير، هيفاء عبد شحادة عميرة*، رنا عبدالجواد مرتضى رجبي*.

تخصص الرياضيات وأساليب تدريسها
تغريد تيسير محمد عوض، نهايه جمال جبرين عميره، الهام محمد صالح كنعان*(+).

*مركز خدمات العيزرية

تخصص انظمة معلومات حاسوبية
تغريد محمود محمد زعاتره.

تخصص التأهيل التربوي
هتاشي عمر احمد ابو زياد.

تخصص الخدمة الاجتماعية
اماني وليد داود السناوي، امل شعيب طه فرحات، امنه علي موسى عليان، جميلة صادق فيصل محمد، جميلة كريم احمد علي، رهام احمد عبدالله صلاح الدين، عائشة عبدالرزاق عيسى فرعون، عطاف يوسف محمد ربيع، محمد داود محمد علان، منار ابراهيم موسى سلامة، نزيرة محمد حمدان أبوعتيق، بدور جودت عبدالله بصة.

تخصص ادارة الأعمال
اياد هاشم منير الشويكي، ايمان احمد خليل فرج، تمارا محمود خالد الرفاعي، روان محمد عيد مشهور، صهيب محمد احمد اسماعيل، كريمه محمد موسى مشاهره، ماجدة فؤاد موسى الانصاري، محمود ناجي محمود فرعون، مصطفى اسماعيل عبد الحميد محمود، ميساء شكري محمد القاضي، محمود احمد علي سالم
نور محمود حسين ابو غيث، منار محمد محمد السرخي*.

تخصص المحاسبة
ايات زعل علي الجعابيص، رهام ابراهيم عمر دار الغليظ، رهام علي حمدان زحايكه، معاذ علي عبدالقادر خلايلة.

تخصص المرحلة الأساسية الأولى
بسمه محمد مشهور مشهور(+)، ختام حسن حسين احمد، رحمه موسى مشهور مشاهره، سهام خالد احمد شقير، كفاح خليل محمد محمد عبدالقادر، نجلاء حسين محمد ابو حماد، نسرين عمر صالح جفال، هيام رشيد موسى زرعي، هيفاء سعدي محمود ابوحماد، سميه عز الدين عبد المنعم الشيخ قاسم*، اخلاص جمال محمد مشاهره*، مي جميل علي علان*(+).

تخصص تعليم التربية الاسلامية
احمد منصور احمد ابو دعموس، حنان أحمد عبد القادر الجعافرة، ميرفت عبد القادر عمر جعفر، سليمان داود حسين الردايدة*.

تخصص اللغة العربية وأساليب تدريسها
نريمان مفيد داود ابوغيث، وصال عز سالم ربيع، ناديه نافز اسماعيل مطير*، محمد عبدالقادر حسين مشاهره*، علياء موسى " محمد عبد الهادي " السرخي*، نورا عقل يوسف خدرج*.

تخصص اللغة الانجليزية وأساليب تدريسها
تهاني توفيق محمد شويكي، هنادي حسين محمود غول، اميمه خليل حسن علوي*، رحمة نايف خضر الجعافرة*.

تخصص تعليم الاجتماعيات
أحلام سليم عبد أحمد، اسماء رسمي علي الاسمر، معتصم حمدان أحمد إشقيرات، ناهد خالد سليم عواد، نبيلة مازن صالح سعاده، هناء زكريا محمد مشاهره*، أنس يوسف محمد مشاهره*.

تخصص الرياضيات وأساليب تدريسها.
نيرمين محمد احمد فرعون.