وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس الطاقة: ربط محطة أريحا للطاقة مع شبكة شركة القدس للكهرباء

نشر بتاريخ: 07/07/2012 ( آخر تحديث: 07/07/2012 الساعة: 21:29 )
رئيس الطاقة: ربط محطة أريحا للطاقة مع شبكة شركة القدس للكهرباء
أريحا - معا - أعلن د.عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة بأنه تم ربط محطة أريحا للطاقة الشمسية مع شبكة شركة كهرباء القدس في مدينة أريحا في مرحلة تجريبية خلال الاسبوع الماضي، بعد ان تم اجراء الاختبارات اللازمة للقيام بهذا الربط من قبل مهندسين وفنيين من سلطة الطاقة الفلسطينية وشركة كهرباء القدس والمقاول الياباني.

ومن المتوقع ان تنتج المحطة، الأولى من نوعها في فلسطين، 300 كيلوواط يوميا بحيث يتم ضخها من خلال شبكة شركة كهرباء محافظة القدس التي تزود أريحا بالكهرباء.

وقال كتانة أثناء زيارته التفقدية للمحطة أن تفعيل محطة أريحا للطاقة الشمسية هو احد اهداف استراتيجية الطاقة المتجددة التي وضعتها سلطة الطاقة وصادق عليها مجلس الوزراء، ونأمل ان يكون هذا مثالا يحتذى به لتفعيل استخدامنا كفلسطينيين للطاقة المتجددة في انتاج الكهرباء.

وأضاف كتانة أن سلطة الطاقة تعمل حاليا على تدريب وبناء القدرات الفنية للمهندسين والتقنيين الفلسطينيين للإشراف على المحطة وصيانتها وإدارتها وان المحطة ستستخدم ايضا كمركز بحثي و تعليمي حيث سيتم تنظيم زيارات لطلاب المدارس للمحطة للتوعية بأهمية وكيفية استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية وكذلك التعاون مع الجامعات الفلسطينية ومراكز الابحاث بعمل الدراسات والابحاث الخاصة بتطوير استخدام الطاقة المتجددة.

وشكر كتانة دولة د.سلام فياض على رعايته وحرصه على اتمام المشروع ومتابعتة لسير العمل بالمشروع علما انه جرى توقيع اتفاقية التمويل مع الحكومة اليابانية تحت رعاية رئيس الوزراء وبدء التنفيذ الفعلي على الارض في نهاية العام الماضي وسيتم استلامها وافتتاحها رسميا خلال الفترة القريبة القادمة.