وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ أريحا يشيد بالعلاقات الفلسطينية الرومانية

نشر بتاريخ: 07/07/2012 ( آخر تحديث: 07/07/2012 الساعة: 18:47 )
أريحا- معا- اشاد ماجد الفتياني بالعلاقات الفلسطينية الرومانية بين قيادتي وحكومتي وشعبي البلدين ووصفها بالممتازة والتاريخية منذ عقود مضت, وذلك خلال لقاءه مع الرئيس الروماني الاسبق اميل كونستنتسكو في مقر محافظة اريحا بحضور سفير رومانيا لدى فلسطين مارين البو وسفير فلسطين لدى رومانيا احمد عقفل وراعي الكنيسة الرومانية بأريحا والاغوار اورانيم كريتو.

وقال المحافظ الفتياني ان الشعب الفلسطيني يحفظ لرومانيا مواقفها الداعمة للشعب الفلسطيني سياسيا وكذلك تخرج مئات وآلاف الطلبة من مختلف التخصصات الاكاديمية في الجامعات الرومانية، معربا عن امله باستمرار وتعميق تلك العلاقات التاريخية وزيادة التعاون الاكاديمي والثقافي وان تحظى محافظة اريحا والأغوار بمزيد من التعاون الثقافي حيث لها مكانة روحية لدى الرومان.

واعرب الرئيس الروماني الاسبق كونستنتسكو عن سعادته لوجوده في فلسطين وفي اريحا والتي تضم كنيسة رومانية مهمة الى جانب اماكن مقدسة في بيت لحم والقدس.

وأضاف ان الكنيسة باريحا ليست مجرد موقع ديني بل ومزار ومحج للقادمين من رومانيا للتعرف على فلسطين والشعب الفلسطيني والحضارة والدين هنا، واضاف قائلا "بالتالي فالعلاقات بيننا نابعة من القلب وروابط قوية، مذكرا انه قدم الى فلسطين وشارك في احتفالية بيت لحم 2000 وتربطه علاقات وثيقة بالراحل ياسر عرفات.

وأضاف وهو يتجول في متحف "الكوفية" والذي ويضم مقتنيات الشهيد الراحل عرفات "انه يشعر بجو العزاء والترحم على الراحل"

وثمن الرئيس الروامني الاسبق الدعم الذي قدمه الراحل ويقدمه الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية للكنيسة الرومانية في فلسطين.

فيما نوهت عقيلة الرئيس الروماني الاسبق انها تربطها علاقات حميمة مع الشعب الفلسطيني وتعرف الكثير عن عاداته وتاريخه فكانت على مدار عشرين عاما تتعامل مع الطلبة الفلسطينيين في كلية طب الاسنان في بوخارست، معربة عن املها بمستقبل افضل للشعب الافضل وعن شكرها لحفاوة وحسن الاستقبال في فلسطين.