وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم- اقامة ورشة تدريب بعنوان "اجراءات الفحص الطبي قبل الزواج"

نشر بتاريخ: 08/07/2012 ( آخر تحديث: 08/07/2012 الساعة: 13:27 )
طولكرم- معا- تم اقامة ورشة تدريب برعاية مجموعة الإتصالات الفلسطينية، والتي كان من اهم توصياتها عقد لقاء الجهات المعنية بإجرءات الفحص الطبي قبل الزواج.

جاء ذلك بحضور رئيس المجلس الأعلى للقضاة والقائم باعمال قاضي القضاة ود. اسعد رملاوي رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة مرض الثلاسيميا ورئيس جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا د.بشار الكرمي.

وذلك في مقر مختبرات الصحة العامة وذللك لاحقا لتوصيات ورشة وتم مناقشة عدة أمور تخص الفحص الطبي قبل الزواج، وانه لا يوجد هناك قانون يلزم الفاحصين إذا كانا حاملين للصفة الوراثية بعدم الزواج، وقد تكون هناك بعض الإعاقات من اضطرابات الصحة او محاولة التحايل على ديوان قاضي القضاة.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على ضرورة الحصول على قانون يمنع زواج من يحملون الصفة الوراثية للثلاسيميا بعضهم من بعض، بسبب عدم إمكانية منع مثل هذه الزيجات أن تكون الموافقات مشددة وعدم لجوء أحد للمحاكم حتى لايحصل على إذن قانوني بالزواج الأمر الذي يطيح بالمشروع، وتوزيع أفلام تتحدث عن معاناة المرضى المترددين على المحاكم الشرعية، واستمرار التواصل لتطوير عملية الوقاية بمساعدة وتعاون كافة الأطراف المعنية ( المحاكم الشرعية – وزارة الصحة- والجمعية ) للوصول إلى فلسطين لا يولد فيها مرضى جدد اعتبارا من عام2013.