وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد دورتين تدريبيتين لصحة الطفل

نشر بتاريخ: 08/07/2012 ( آخر تحديث: 08/07/2012 الساعة: 17:07 )
غزة-معا- بدأت اليوم فعاليات دورتين تدريبيتين بعنوان "الصحة النفسية لطفل الروضة" والتي تعقدهما دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع برامج التربية للطفولة المبكرة وثلاث رياض خاصة.

وعقدت الدورة الأولى في قاعة التدريب ببرنامج غزة للصحة النفسية المقر الرئيسي بينما الثانية عقدت في مركز خان يونس المجتمعي التابع للبرنامج ,بمشاركة 20 مشاركة لكل دورة من العاملات في رياض الأطفال في محافظات الشمال وغزة والوسطى والجنوب.

وافتتح الدورة في مركز خان يونس المجتمعي الدكتور زياد عوض نائب مدير دائرة التدريب والبحث العلمي بالترحيب بالحضور، مقدماً تعريفاً بالبرنامج والنشاطات والخدمات التي يقدمها لكافة فئات المجتمع الفلسطيني.

وتناول عوض من خلال المحاضرة التي قدمها بعنوان "مقدمة في الصحة النفسية" تعريف الصحة النفسية والمرض النفسي ووسائل العلاج والعمل المجتمعي، مستعرضاً فلسفة برنامج غزة للصحة النفسية في العمل في المجال المجتمعي وكذلك تحدث عن الفريق المعالج وتكويناته وأعضائه ودور كل شخص وفلسفة الصحة النفسية المجتمعية كنظرية حديثة في إيصال الخدمة النفسية المجتمعية للمرضى في أماكن تواجدهم بالإضافة إلى نشر الوعي النفسي والإرشادي كإجراء وقائي في المجال النفسي والمجتمعي.

من جهة ثانية افتتح الدكتور سمير زقوت مشرف ومدرب بالبرنامج الدورة الثانية بالترحيب بالحضور، مستعرضاً مسيرة برنامج غزة للصحة النفسية في مجال الصحة النفسية المجتمعية، مبيناً أهمية التعاون بين البرنامج ومؤسسات المجتمع المدني بما فيها مؤسسة مراكز التربية للطفولة المبكرة مبيناً أن تربية الأطفال هي مهمة أساسية سواء للأسرة أو المدرسة أو رياض الأطفال، مؤكداً على أهمية التدريب أثناء الخدمة لتطوير قدرات ومهارات معلمات رياض الأطفال في كيفية التعامل مع الأطفال خاصة في الظروف الصعبة التي يعيشها قطاع غزة من حصار واجتياحات تؤثر على نفسية الأطفال الفلسطينيين وأسرهم.

وقدم زقوت محاضرة بعنوان "مقدمة في الصحة النفسية" بين فيها معنى الصحة ومعنى الصحة النفسية والفرق بين المرض النفسي والعقلي وأهمية الصحة النفسية للمجتمع الفلسطيني.

يذكر أن كل دورة تستمر خمسة أيام بواقع 24 ساعة تدريبية، ويقوم بالتدريب فيها مجموعة من المهنيين العاملين في البرنامج, وشملت الدورتين على العديد من الموضوعات الهامة منها مقدمة في الصحة النفسية، والاتصال والتواصل مع أطفال الروضة، والتطور والنمو عند الأطفال ، والخجل عند الأطفال، والصدمة النفسية عند الأطفال، ونقص الانتباه وكثرة الحركة ADHD ، وكذلك المشاكل السلوكية عند الأطفال (السرقة - الكذب - العناد)، وإيذاء الطفل، والطفل التوحدي ، وتعديل السلوك .