وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة القدس تنظم ورشة عمل حول وحدات معالجة المياه الرمادية بقطنة

نشر بتاريخ: 09/07/2012 ( آخر تحديث: 09/07/2012 الساعة: 15:03 )
القدس -معا- نظمت مديرية زراعة محافظة القدس ورشة عمل حول وحدات معالجة المياه الرمادية، وذلك في جمعية قطنة للتنمية والتطوير بقرية قطنة شمال غرب القدس وبحضور عدد من مزارعين القرية والقرى المجاورة.

وذلك ضمن مشروع التكيف مع ظاهرة التغيير المناخي في البيئات الهامشية التي تقوم به المديرية لتوفير كميات من المياه العذبة عن طريق استخدام جزء من المياه المكررة في ري بعض المحاصيل الزراعية دون أن تؤثر عليها سلبيا.

وحاضر في الورشة مدير دائرة التربة والري في وزارة الزراعة المهندس حسن الأشقر الذي تحدث عن تصنيفات المياه العادمة بشكل عام ومشاكل التخلص منها بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من تكرير المياه الرمادية واستخدامها لري بعض المحاصيل الزراعية.

وأضاف الأشقر أن استخدام المياه المعالجة يخضع لعدد من القوانين الخاصة وضمن شروط السلامة وعبر ترخيص المحاصيل المروية بالمياه المعالجة، وحذر بشكل قطعي من استخدامها في ري الخضروات لأي سبب من الأسباب.

وأوضح أن استخدام المياه المعالجة ينحسر في ري المحاصيل العلفية وأشجار الزينة على الطرقات والأشتال الحرجية وبعض أنواع الأشجار المثمرة بكميات معقولة، وشدد على ضرورة عمل صيانة دورية ودائمة لوحدات المعالجة وفحص المياه المعالجة في المختبرات بشكل دائم للتعرف على مكوناتها ومراقبة التغييرات التي تطرأ عليها للاستفادة منها بالشكل السليم.

ومن جانبه أوضح مدير زراعة القدس المهندس ظافر الهمشري أنه سيتم تنظيم زيارات دورية لكافة وحدات المعالجة في قرى شمال غرب القدس لتقديم التوعية والإرشادات اللازمة وأخذ عينات من المياه المعالجة لفحصها بالمختبر لتحديد آلية استخدامها.

وشدد الهمشري على ضرورة تقيد المزارعين بإرشادات مديرية الزراعة فيما يخص استخدام المياه الرمادية المعالجة لأهميتها الكبيرة وخطورة استخدامها بالشكل الخاطئ.