وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام فعاليات دورة الباحثين الميدانيين في جنين

نشر بتاريخ: 10/07/2012 ( آخر تحديث: 10/07/2012 الساعة: 11:09 )
جنين- معا- اختتم مرصد العالم العربي فعاليات دورة اعداد الباحثين الميدانيين في مجال استطلاعات الرأي والتي استمرت ليومين.

وقدم الدكتور بدر الاعرج تدريبا مطولا في الخلفية النظرية للبحث الميداني بهدف تصليب وتعزيز قدرات الباحثين والذين سيقومون بعمل ميداني ذوو طابع مهم في مجال استطلاع االراي المبني على جمع المعلومات من خلال الاستبانه.

وقد بين اهمية كافة الوسائل والاساليب البحثية التي تشكل الادوات الرئيسية في رصد والحصول على المعلومات وبين اهمية كل وسيلة وحسناتها وسلبياتها وذلك حسب الموضوع المدروس والفئه المستهدفة اي مجتمع الدراسة والوسيلة الانسب للوصول الى المعلومات الدقيقة والصحيحة.

فيما تناول خلال تقديمه البعد الاخلاقي للباحث بشكل عام وللميداني بشكل خاص و اكد تسلحه في الكثير من المفاهيم والسلوكيات ختى يتمكن من المرور الى مجتمع الدراسة بمهنية وعلمية تعطي نتائج ايجابية وسليمه.

وتطرق الى كيفية تحديد عينة الدراسة والاسس التي تبنى عليها ضمن ظروف المجتمع المدروس وحجمه .

وفي نهاية اللقاء تم توزيع كافة المشاركين الى المواقع الجغرافية المستهدفة بالدراسة وتسليم كل منهم عدد من الاستبانات لتعبئتها في موقعه المقرر سلفا على ان ينتهى من العمل خلال ثلاثة ايام من تاريخ انتهاء الدورة ، ليتسنى للمؤسة متابعة الدراسة والتحليل، استكمالا للمشروع الخاص بالمشاركة المجتمعية الفاعلة في سياسة دمج الهيئات الذي قدمته مؤسسة الاغاثة الكاثولوكية بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية.