وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"بانوراما" يرحب بقرار مجلس الوزراء تحديد موعد لإجراء الانتخابات

نشر بتاريخ: 11/07/2012 ( آخر تحديث: 11/07/2012 الساعة: 09:35 )
نابلس- معا- رحب المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية وتنمية المجتمع "بانوراما" بقرار مجلس الوزراء تحديد يوم العشرين من تشرين أول القادم موعدا لإجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، معتبرا أن الحكومة اتخذت القرار السليم بإعادة تحديد موعد الانتخابات المحلية التي هي حق للجميع ، وهي المدخل الوحيد لانتخاب ممثلي المواطنين في المجالس القروية والبلدية ، وان هذا القرار احترام للحريات العامة.

وقالت نانسي الصادق مدير عام مركز بانوراما أن كافة المجالس القروية والبلدية الموجودة حاليا منتهية الولاية منذ مدة نظرا لكون اخر انتخابات جرت في العام 2005 ، وبالتالي بات من الضروري إجراء انتخابات جديدة تضمن للمواطنين حرية اختيار ممثليهم في كافة الهيئات المحلية بعيدا عن سياسة التعيينات وفرض الأمر الواقع .

وأضافت الصادق أن إجراء الانتخابات المحلية هو استحقاق دستوري يكفله النظام الأساسي الفلسطيني ، ونظرا لان معظم المجالس المحلية الموجودة حاليا هي مجالس معينة بطرق غير ديمقراطية ، بات من الملح جدا إجراء انتخابات تشمل كافة الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة .

وأكدت الصادق على إجراء انتخابات شفافة ونزيهة تعكس إرادة الناخبين، وإطلاق الحريات العامة والتي تعني وقف انتهاكات حقوق الإنسان، احترام الحق في حرية الرأي والتعبير والحق في التجمع السلمي والحق في تكوين الجمعيات؛ وضمان النشاط السياسي لكافة القوى السياسية وتوفير الأجواء الملائمة لتلك الانتخابات .

وشددت الصادق على ضرورة إجراء الانتخابات بالضفة الغربية وقطاع غزة في وقت واحد ، داعية كافة الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني على العمل لإنجاح العملية الديمقراطية.

يشار إلى أن مركز بانوراما الذي تأسس في القدس عام 1991 يركز في عمله على القضايا ذات العلاقة بالديمقراطية، التنمية المجتمعية، التطوير المؤسساتي للمؤسسات مجتمعية القاعدة،البحث، وتطوير القيادات الشابة وغيرها من أوجه الاهتمامات المتعددة و المشاركة الفاعلة في عملية التنمية المجتمعية المستدامة وفي رفع مستوى الوعي العام من قضايا ذات علاقة بالمجتمع المدني الفلسطيني.