وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"فضاءات تربوية " يتناول حب الأطفال لمدارسهم

نشر بتاريخ: 11/07/2012 ( آخر تحديث: 11/07/2012 الساعة: 15:32 )
بيت لحم- معا- تعد المدرسة بمثابة بيت ثانٍ للطفل، فيها يعيش (بجسمه، وعقله وروحه، وأحاسيسه) وعليه؛ فإن الحياة المدرسية- وخاصة خلال المرحلة التكوينية من عمر الطفولة- تترك بصماتها على شخصية الطفل بأبعادها المختلفة، وتلازمه مدى الحياة. والبيئة المدرسية بعناصرها المختلفة قد تكون داعمة ومحفزة لنماء الطالب ونشأته السوية، وقد تكون كابحة ومعيقة، ومشوهة لجانب أو أكثر من جوانب شخصيته.

وفي ضوء هذا فإن حب الأطفال لمدارسهم قضية محورية، وأساسية سيتناولها برنامج فضاءات تربوية الذي يبث اليوم في الساعة الرابعة والنصف، على فضائية مكس/ معا موضوعا حيويا للغاية يترك آثاره العميقة على الأطفال في جوانب مختلفة، ألا وهو حب الأطفال لمدارسهم.

وسيستضيف البرنامج الأستاذة ريما الكيلاني / مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم، والأستاذ فريد مرة/ مدير مركز القياس والتقويم في جامعة القدس المفتوحة، حيث سيجري النقاش معهما حول قضايا كثيرة منها لماذا يجب أن يحب الأطفال مدارسهم، وأن يذهبوا إليها سعداء في الصباح، وكيف ينعكس هذا الحب وهذا الكره على تحصيل الأطفال ؟ وعلى سويتهم ورفاههم ؟ وما هي مسؤولية كل من الأهل والمعلمون على هذا الصعيد ؟ وما هي السياسات التي يجب أن تأخذ بالحسبان هذا الجانب ؟ وعلى أية مستويات. كما سيتم عرض مقابلات مع العديد من الطلبة حول الجوانب التي تعزز حبهم أو كرههم للمدرسة.

من الجدير ذكره أن برنامج " فضاءات تربوية " ثمرة تعاون مشترك بين شبكة معا الإخبارية، وتلفزيون القدس التربوي، ومؤسسة التربية العالمية، وهو البرنامج التربوي الأول الذي أطلق منذ أكثر من عام بهدف إحداث حالة من الحراك في المجتمع الفلسطيني والوسط التربوي والمعنيين به حول مجموعة من القضايا التربوية ذات العلاقة برفاه الطفل والطفولة السوية. كذلك توعية الجمهور حول دوره في القضايا التربوية المطروحة، ولفت إنتباه متخذي القرارات التربوية في المستويات المختلفة من أجل العمل على الاهتمام بجودة البيئة التربوية في المدارس الفلسطينية.علما أن البرنامج يعاد يوم الخميس الساعة الثالثة عصرا.