وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القواسمي وصيدم يتفقدان المخيم الصيفي التعليمي في مكتبة بلدية قلقيلية

نشر بتاريخ: 11/07/2012 ( آخر تحديث: 11/07/2012 الساعة: 16:38 )
قلقيلية- معا- تفقد اليوم وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي ومستشار الرئيس لشؤون التكنولوجيا والاتصالات د. صبري صيدم والوفد المرافق المخيم الصيفي التعليمي (SEEK ) 2012 الذي انطلق في مكتبة بلدية قلقيلية منذ عدة ايام .

وكان في استقبالهم محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي ورئيس لجنة بلدية قلقيلية عثمان داود ومدير عام مديرية الحكم المحلي م. اسعد سوالمة وطاقم من كبار الموظفين في المديرية ومدير الارتباط المدني في قلقيلية مهند شاور وعدد من اعضاء المجلس البلدي .

وتجول الوفد بين المشاركين مطلعين على اخر الانجازات التي تمت على هامش المخيم الصيفي وما تم تعلمه والاستفادة منه خلال ايام التدريب .

واكد الوزير القواسمي على دور وزارة الحكم المحلي الداعم لمثل هذه النشاطات المميزة والافكار الابداعية التي تطبق لاول مرة ومدى الاثر التي تتركه على المشاركين مستقبلا شاكرا كل الجهود التي ساهمت في دعم وانجاح المخيم الصيفي الهادف.

من جانبه اشاد د. صبري صيدم بالجهود المبذولة من اجل انجاح المخيمات الصيفية التعليمية مؤكدا انها ستستمر في اطار مراحل متقدمة ليكتسب المشارك المهارة المطلوبة في كل مرحلة تمكنه من اتقان علم الالكترونيات ومواكبتها وفتح الباب للابداعات الشابة واحتضانها.

واشاد المحافظ الخندقجي بجهود السلطة الوطنية ومؤسساتها في دعم مثل هذه النشاطات ومواكبة التقدم العلمي والطريقة العصرية في التعلم وخص بالشكر مؤسسة ممدوح وجميلة صيدم الراعية لهذا النشاط والتي سبق وان اطلقت مشروع ( الروبوت ) في محافظة قلقيلية ومدى اهتمامها المتقدم بالموضوع التكنولوجي وحث الخندقجي المشاركين على التواصل الدائم مع المحيط التكنولوجي وتحقيق الاستفادة الممكنة من المهارات التي يتعلمونها.

من جهته شكر رئيس لجنة بلدية قلقيلية عثمان داود كافة القائمين على هذا المشروع الريادي والمتميز والذي جاء بافكار جديدة يتم تطبيقها خلال المخيمات الصيفية.

واشار داود ان المخيمات الصيفية اخذت بعد هذه الفكرة منحى اخر غير كونها ترفيهية بل اصبحت تعليمية ومفيدة جدا للمشاركين بشكل يخدم اهداف العملية التعليمية التربوية وتساعد في دعم وانشاء جيل من شباب المستقبل المتميز وهو الامر الذي نصبو اليه جميعا افرادا ومؤسسات .

ويشار الى ان هذا المخيم الصيفي التعليمي في مكتبة البلدية هو واحد من اصل ستة مخيمات صيفية مشابهة انطلقت في محافظات الضفة الغربية بمشاركة 50 مشاركا ومشاركة من الفئة العمرية 12- 15 سنة بدعم ورعاية من مؤسسة ممدوح وجميلة صيدم للابداع والتنمية و صندوق تطوير واقراض البلديات ومؤسسة CHF بتمويل من USAID والشراكة مع البلديات ومساندة من المجالس الشبابية المحلية والتي بدورها تنفذ النشاطات الترفيهية خلال ساعة الاستراحة بعد النشاط التعليمي.

على صعيد اخر، انطلق أمس المخيم الصيفي تحت شعار " الرياضة للجميع " في مدرسة العمرية شرق المدينة الخاص بالاناث الذي ياتي بدعم من اتحاد الرياضة الفرنسي بالتعاون مع بلدية قلقيلية ومديرية التربية والتعليم في قلقيلية . ويشارك في المخيم 25 مشاركة من الفئة العمرية 12 – 18 سنة.

ويتضمن البرنامج مرحلتين الاولى مخيم صيفي للمشاركات لمدة خمسة ايام من الفئة العمرية المذكورة يتم خلالها التعلم على مهارات والعاب رياضية( كرة اليد والسلة والطائرة والجمباز والريشة ..) اضافة الى تلقي مواد تعليمية رياضية والعاب تربوية وتفريغ نفسي.

والمرحلة الثانية تتضمن تنظيم دورة تدريبية للمدربات المحليات وتاهيلهم ورفع مستوى قدراتهم في الجوانب الرياضية على ان يتم مستقبلا دعوة عدد منهم لاستكمال الدورة التدريبية في فرنسا.

ومن الجانب، الفرنسي شاركت المدربة "ان ترنكل" فعاليات المخيم الصيفي مؤكدة انه تم تقسيم المشاركات الى مجموعات عمل وعمل برنامج تدريبي متكامل بهدف تحقيق افضل النتائج المرجوة من هذا المخيم ودعم قطاع النساء في المجتمع واعطاؤه دورا اكبر.

وشارك في التدريب ايضا المدربات لبابة نصار وكفاية زعرور وفوزية نوفل وختام حسين.

من جانبه، شكر عثمان داود رئيس لجنة بلدية قلقيلية اتحاد الرياضة الفرنسي والمقاطعات الفرنسية على دعمهم وتنظيهم لهذا المخيم الصيفي مبديا استعداد البلدية لدعم ومساندة النشاطات المختلفة التي من شأنها تعزيز افق التعاون وتساعد في رفع وتنمية القدرات المحلية وزيادة كفاءتها شاكرا كل من ساهم في تنفيذ هذا النشاط.

يشار الى ان هذا المخيم الصيفي والتدريبي يأتي ثمرة لبروتوكول التعاون بين بلدية قلقيلية والمقاطعات الفرنسية سين سان دونيه وفال دو مارن ضمن اتفاقية التوامة وبروتوكول التعاون اللامركزي بين الجانبين الموقع سنة 1999 وجاء تحت شعار " الرياضة للجميع " ويستهدف قطاع النساء ، بهدف دعم وتعزيز دورهم في المجتمع.