وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عطون لـ معا: حماس لن تشارك في الانتخابات المحلية

نشر بتاريخ: 11/07/2012 ( آخر تحديث: 11/07/2012 الساعة: 18:30 )
رام الله- معا- أكد عضو المجلس التشريعي عن حركة حماس، الشيخ أحمد عطون، اليوم الأربعاء، أن حركته لن تشارك في انتخابات الهيئات المحلية، التي أعلنت عنها الحكومة، واعتبرها بمثابة تكريس لحالة الانقسام السياسي.

وأضاف عطون، في لقاء مع مراسل وكالة "معا" في رام الله: موقفنا المعلن أننا لن نشارك في هذه الانتخابات، وفي هذه الأجواء والحديث عن ملاحقات واعتقالات وحالة إقصاء أمنية، لن نشارك في الانتخابات، وقناعتنا أن الإعلان عن إجراء الانتخابات في هذا الوقت بمعزل عن التفاهمات والاتفاقات، التي جرت في القاهرة هي تكريس لحالة الانقسام، ونحن لن نشارك في حالة تكريس الانقسام مرة أخرى.

وتابع عطون حديثه بالقول: هناك طرف يحاول أن يملي مواقفه على الكل الفلسطيني، وهو بالتالي غير معني بالمصالحة، ولو كانت هذه الأطراف التي تأخذ هذه القرارات معنية بالمصالحة، لكان الأولى بها الحوار والخروج بمواقف متواقف عليها، ل أن تكون محاولات إملاء وتكريس.

وأوضح عطون أنه لو كانت هناك إرادة سياسية لطي صفحة الانقسام السياسي، فيجب على الجميع أن يدفع باتجاه تعزيز ما تم الاتفاق عليه وتطبيقه على أرض الواقع، وألا يكون هناك مواقف منفردة يحاول طرف ما أن يستفز بها طرف آخر، وهذا ما تشعره حركة حماس من خلال إجراء هذه الانتخابات.

وأضاف عطون: لن يتم إجراء هذه الانتخابات، وإن جرت فهي مخالفة للقانون، وتكريس للانقسام، وتم الاعلان للمرة الثالثة، وهذا يؤكد وجود مراهنة سياسية من قبل بعض الأطراف.

وفيما يختص انتهاء المدة القانونية للمجالس، وتعيين مجالس تسيير أعمال قال عطون: لا يمكن علاج مشكلة بخلق مشكلة أخرى، فالأولى كان أن تحترم نتائج الانتخابات السابقة وأن يطالب بعودة المجالس المنتخبة والتي أخذت شرعيتها من المواطن، لا أن تعين مجالس بشكل مخالف للقانون، والاعلان عن إجراء انتخابات مخالفة أيضاً للقانون، لأنه حتى الآن لم يتم إقرار قانون للهيئات المحلية مقر من المجلس التشريعي، وهم يضيفوا مخالفة للقانون بالإضافة إلى تكريس الانقسام.