وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ما لم يقله وزير المالية الجديد د.نبيل قسيس

نشر بتاريخ: 11/07/2012 ( آخر تحديث: 12/07/2012 الساعة: 10:00 )
رام الله - تقرير معا - دعا وزير المالية الجديد د.نبيل قسيس الكتّاب ورؤساء التحرير لاجتماع في مقر الوزارة ، وزفّ لنا خبر صرف 60% من الراتب صباح الخميس وشرح لنا من جديد اسباب الازمة المالية المتفاقمة في السلطة وقال ان الخزينة لا تملك هذا الشهر ما يكفي لدفع الرواتب للموظفين او الديون المستحقة للموردين للحكومة ونفقاتها .

ووزير المالية رجل قليل بالكلام كثير الادب منخفض الصوت ومتواضع . يمتاز بالحس الوطني والمهني معا ، ولانه جاء الى مقعد الوزارة من رئاسة جامعة بير زيت تراه يفكر بينه وبين نفسه ان رئاسة الجامعة ابهى وابقى من وزارة خزينة خاوية .

استعان بالمدراء العامين في وزارته خلال الاجتماع بكل تواضيع فجلس مديران عامان ومديرة مختصة تردفه بالارقام عند الحاجة ولم ينس ان يكون على يمينه الوزير د.غسان الخطيب مسؤول الاعلام في الحكومة .

" الوضع ليس جيدا وهذه ليست اول ازمة لكنها المرة ازمة صعبة " قال الوزير . ثم قال باللهجة العامية ( لن ارش على المرّ سكر وسأكون واضح مع نفسي ومعكم فالوضع سيبقى سيئا حتى نهاية العام ) .

الوزير قال لنا وكأنه يريد ان يؤكد على ان الكلام لا يفيد اكثر ، الازمة متفاقمة ولا نستطيع سوى دفع 60% من الرواتب وبعض المستحقات للموردين والشركات التي تقدم خدمات للحكومة .

ثم اردف يقول : انا رفضت فكرة الاقتراض من مستحقات الاشهر القادمة وان نقوم بحل الازمة بأزمة اخرى وقد طلبت ومعي رئيس سلطة النقد ، طلبنا من البنوك التسهيل على الموظفين والرأفة بحالهم .

احسسنا اننا نستمع الى رثائية مالية ، تراجيديا بنكية ، وان صخرة سيزيف التي سنحملها الى اعلى الجبل هذا الشهر ستعود وتسقط في الشهر القادم فنحملها مرة اخرى وهكذا دواليك . ولم يتحدث الوزير اكثر من ربع ساعة ثم انفجر الصحافيون بالاسئلة ؟؟

اسئلة قاسية تليق بوضع اقسى ، اسئلة عن حالة العذاب التي يعيشها الموظف كل شهر وعدم اليقين الاقتصادي والتشغيلي ، والى متى ؟؟ومن بين اسئلة الصحافين اثير موضوع غزة مرة اخرى وسأل احد الصحافيين : ما هي العلاقة بيننا وبين غزة ولماذا نشعر انه حب من طرف واحد ؟ ولماذا نحن نعاني ماليا وقادة حماس يتشفون بنا وكأننا لسنا في مركب واحد يغرق ؟احد الصحافين همس قائلا : هل نعلن غزة اقليم متمرد له ما له وعليه ما عليه ؟

ولماذا يقول الزهار لصحيفة جزائرية ان حكومة المقالة تسيطر على مواردها وانها لا تعاني من الازمات المالية فيما نحن نذوق ويلات الخوف والجوع وندفع للحكومة المتمردة كل المصاريف ؟ هل نحن شعب واحد ومالية واحدة ؟ ام نحن طرفان ؟

الوزير رد : انا وزير مالية ولست رئيسا للوزراء ... ولم يعط اية اجابات . وختم بالقول ان دخل الفرد في المناطق الفلسطينية 1600 دولار في السنة فيما الدول المتعافية اقتصاديا يبلغ دخل الفرد فيها 20 ضعفا ... ورغم اننا بلد فقير الا ان الناس لا يتصرفون على هذا الاساس والجميع يستهلك وكأننا بلد غني . قال الوزير .

وما لم يقله الوزير قسيس هو ان سبب المشكلة المالية التي نحن فيها الان هو عدم دفع الولايات المتحدة الامريكية وبعض الدول العربية الغنية التزاماتها وتهداتها لخزينة السلطة .

وما لم يقله الدكتور نبيل قسيس ما لن يقله احد من المسؤولين ان الامر يتزامن مع تهديدات الولايات المتحدة واسرائيل لرئيس السلطة عدم الذهاب للامم المتحدة في سبتمر المقبل لطلب دولة مراقب غير عضو .


|182080||182079|