وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس بلدية قلقيلية يلتقي وفدا حقوقيا المانيا

نشر بتاريخ: 13/07/2012 ( آخر تحديث: 13/07/2012 الساعة: 03:07 )
قلقيلية- معا- التقى، يوم الخميس، رئيس بلدية قلقيلية عثمان داود وفدا حقوقيا المانيا برئاسة رئيس لجنة حقوق الانسان في البرلمان الالماني "توم كوينجز" ومستشارة حقوق الانسان في حزب الخضر الالماني باربرا مينخ ومدير مؤسسة هاينرش بيل في رام "رينيه فيلد انجل" في اطار زيارتهم التضامنية للمدينة والاطلاع على واقعها عن كثب ومتابعة واقع وانتهاكات حقوق الانسان.

وكان في استقبالهم عضو المجلس التشريعي احمد هزاع شريم وعدد من اعضاء المجلس البلدي.

ورحب رئيس البلدية بالوفد الضيف شاكرا لهم زيارتهم للمدينة واهتمامهم بها نظرا للواقع الصعب التي تعاني منه المدينة.

وقدم داود للوفد الضيف نبذة عن واقع المدينة ومعاناتها من السياسات الاسرائيلية على مر التاريخ منتهيا بمأساة الجدار والتي فرضت على المدينة واقعا من الفقر والبطالة بمعدلات مرتفعة اضافة لقلة المساحات المتبقية لها من الاراضي للتمدد الطبيعي للسكان مما زاد من معدل الكثافة السكانية فيها .

وتطرق داود الى معاناة المزارعين على البوابات الزراعية، وفي استصدار التصاريح والعقبات التي يضعها الاحتلال وممارساته مما الحق ضررا كبير في القطاع الزراعي بشكل واضح.

واشار داود الى الخدمات التي تقدمها بلدية قلقيلية لجمهور المواطنين، مؤكدا ان البلدية تعمل ما باستطاعتها لتوفير افضل الخدمات واجودها من خلال علاقاتها واتصالاتها المكثفة بالمحيط المحلي والدولي.

من جانبه استعرض عضو المجلس التشريعي احمد هزاع شريم انتهاكات اسرائيل اليومية لحقوق الانسان الفلسطيني مثل حقوق الاسرى وحق وصول المزارعين الى اراضيهم والتنقل داخل الوطن والذي اثر سلبا على العلاقات الاجتماعية بين الناس مستعرضا تجربته الشخصية داخل السجون وكيفية انتهاك السلطات الاسرائيلية اليومي لابسط حقوق الاسرى.

واستطرد شريم قائلا "ان اسرائيل لا تنتهك حقوق الانسان الفلسطيني فقط بل تنتهك القوانين والتشريعات الدولية لدرجة ان مجلس الامن عجز عن ايقاف اسرائيل من التمادي في هذه الانتهاكات.

وقدم د. باسم الهاشم نائب رئيس البلدية نبذة عن الواقع الصحي في المدينة والمحافظة مبينا كيف ان الجدار وسياسة الاحتلال حالت دون تنفيذ العديد من البرامج الصحية في عدد من القرى المحيطة في المدينة قائلا " ان لا تنمية بوجود احتلال " واستعرض الهاشم جملة من قوانين حقوق الانسان العالمية والتي تنتهك بشكل يومي ولا يضع لها الاحتلال أي اعتبار .

وخلال اللقاء تم اطلاع الوفد الضيف على اخر المستجدات وتقديم عرض مصور عن الجدار واثاره على المدينة.

وابدى الوفد الضيف تضامنه مع الشعب الفلسطيني ونضاله لنيل حقوقه المشروعة وصدمته للواقع الصعب الذي تعيشه المدينة.

وقال رئيس لجنة حقوق الانسان في البرلمان الالماني "توم كوينجز"، "انني جئت لاطلع على واقع المدينة وارصد الانتهاكات الاسرائيلية ضد حقوق الانسان قائلا ان اهتمامي بالبلدية نابع من خدمتي في المانيا كنائب لرئيس بلدية.

واثنى كوينجز على تفاؤل واصرار الوفد الذي التقاه وعملهم في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

وفي نهاية الزيارة قام الوفد بجولة في المدينة رافقهم فيها مدير العلاقات الدولية في البلدية نضال جلعود وزيارة عدة مقاطع من الجدار والمعبر الشمالي للعمال والذي كان مكتظا بسبب اجراءات الاحتلال كما قام الوفد بجولة داخل حديقة الحيوانات.

وفي نهاية اللقاء قدم رئيس البلدية للوفد الضيف مجموعة من الهدايا التذكارية وخرائط ومعلومات عن المدينة.