وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحة المدرسية في وكالة الغوث تتبنى خطة لمكافة الثلاسيميا

نشر بتاريخ: 14/07/2012 ( آخر تحديث: 14/07/2012 الساعة: 13:59 )
طولكرم – معا - في اطار التعاون في مجال التثقيف ورفع مستوى الوعي بالثلاسيميا، واستكمالاً لآلية الشراكة والتعاون ما بين وزارة التربية والتعليم و وكالة الغوث الدولية في نشر حملات التوعية والحد من الولادات الجديدة بالثلاسيميا، عقد لقاء في جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا بحضور كل من د. خالد الحلو- والاستاذ وحيد جبران ومحمد سلامة ممثلين عن قسم التعليم في وكالة الغوث الدولية وضامن شومان ممثل عن وزارة التربية والتعليم- قسم الصحة المدرسية وكل من جهاد ابو غوش ود. مها سمارة والانسة دعاء سليمان عن جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا. وذلك لاستعراض واضافة تجربة وزارة التربية والتعليم ضمن مشروعها المشترك لنشر التوعية والتثقيف ومشاريع التدريب وتطبيقه ضمن برنامج دوائر التعليم في مدارس الوكالة.

وتكمن اهمية هذه الخطوة للحديث عن برامج الشراكة مع وكالة الغوث ووزارة التربية والتعليم كتجربة رائدة في مكافحة الثلاسيميا باختلاف الوسائل ، وقدم ضامن شومان تجربة والية العمل التي تم العمل عليها في وزارة التربية والتعليم وقسم الصحة المدرسية واخرها تدريب رؤساء الاقسام والتدريب على المهارات الحياتية للطلبةحيث تم استهداف 56 مدرسة حكومية اضافة الى دمج الثلاسيميا في مشاريع اخرى تتعلق بالثقيف والتوعية وتم استهداف اعضاء اللجان الصحية من الطلبة والمعلمين.

ومن هذا اللقاء تم التوافق بشكل اساسي على نقل تجربة وزارة التربية الى قسم التعليم في وكالة الغوث لما تشكله مدارس وكالة الغوث من عدد كبير لا يمكن الاستهانه به او اغفاله عن الساحة حيث يوجد في الضفة الغربية 99 مدرسة ما بين حكومية واعدادية وثانوية تابعة لوكالة الغوث الدولية ، كما وتم اعتماد خطة عمل ثلاثية لتطبيقها بعد الحصول على الموافقات الادارية المطلوبة وتتضمن هذه الطو العديد من الوسائل الاعلامية والانشطة المنهنجية واللامنهجية من خلال طباعة البوسترات التوعوية وتدريب المعلمين والمرشدين الصحيين في مدارس وكالة الغوث على غرار البرنامج المتبع في التوعية ومكافحة التدخين والايدز ضمن برامج كالة الغوث ، سيتم استهداف طلبة الصف التاسع في مدارس الوكالة كخطوة اولى لتوعيتهم بالامراض الوراثية وخاصة مرض الثلاسيميا .

والجدير ذكره ان جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا تسعى هذه العام من خلال خطتها الاستراتيجية لعام 2012 بتوسيع دائرة شركائها في العمل والعمل الميداني ولك بهدف تحضير فلسطين الاولى عربياً والثانية عالمياً خالية من ولادات جديدة بالثلاسيميا عام 2013 .