وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأسير حسن الصفدي أكثر الأسرى الذين صدرت بحقهم أوامر اعتقال اداري

نشر بتاريخ: 14/07/2012 ( آخر تحديث: 14/07/2012 الساعة: 14:58 )
رام الله -معا- قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، أن الأسير حسن زاهي الصفدي 32 عاما سكان مدينة نابلس من أكثر الأسرى الذين صدرت بحقهم أوامر الإعتقال الإداري على مدار العشر سنوات الأخيرة، وأنه شارك في خوض إضراب مفتوح عن الطعام ضد اعتقاله الإداري استمر 71 يوما، وأنهى إضرابه بناءا على وعود اسرائيلية للجانب المصري بعدم تجديد الاعتقال الإداري.

وقد استأنف الصفدي إضرابه عن الطعام مجددا يوم 2-7-2012 على ضوء تجديد اعتقاله الإداري لمدة 6 شهور وعدم التزام اسرائيل بوعدها بعدم تجديد اعتقاله.

جاءت أقوال قراقع خلال زيارته مع وفد من الوزارة وبمشاركة نائبة محافظ نابلس عنان الأتيري لعائلة الصفدي في مدينة نابلس ولقائه مع والدته وأشقائه.

والدة الاسير ابدت قلقها على حياة وصحة ابنها الذي لم يستعد صحته بالكامل بعد الإضراب السابق، وان استئنافه الإضراب من جديد أدى الى تدهور في وضعه الصحي حيث بدأ وزنه ينقص بشكل سريع من 81 كيلو الى 72 كيلو وعدم تعويض جسمه من النقص في الفيتامينات التي فقدت خلال الإضراب السابق.

وكان الصفدي قد أكد لمحامي وزارة الأسرى فادي عبيدات أنه لن يتوقف عن الإضراب وأن الجانب الإسرائيلي قد خدع الجميع من خلال سياسة تجديد الإعتقال الإداري للعشرات من الأسرى، مطالبا بموقف وتحرك كبير لأنهاء معاناة ةالأسرى الإداريين ومهددا بتصعيد خطواته بوقف شرب الماء اذا لم تستجب حكومة اسرائيل الى مطالبه.

وأشار قراقع بهذا الصدد الى أن حكومة اسرائيل ضربت بعرض الحائط كل المطالب والمواقف الدولية التي دعت اسرائيل الى وقف الإعتقالات الإدارية واعتبرتها غير قانونية وتستخدم بشكل تعسفي وانتقامي وبدون أية اجراءات قانونية عادلة، موضحا أنه على تواصل مع الجانب المصري بصفته راعيا للإتفاق الأخير بين الأسرى وادارة سجون الإحتلال حيث تعهد الجانب الإسرائيلي بتقييد سياسة الإعتقالات الإدارية وتجديدها.

يذكر أن الأسير حسن الصفدي أقدم أسير اداري في سجون الإحتلال فقد أمضى 42 شهرا منذ اعتقاله بتاريخ 28-6-2007 وسبق أن اعتقل اداريا أربع مرات قبل الإعتقال الأخير، حيث اعتقل مدة عام واحد عام 1995، وفي عام 2002 اعتقل اداريا لمدة 9 شهور وفي عام 2004 اعتقل اداريا لمدة 33 شهرا وبذلك يصبح مجموع اعتقالاته الإدارية اكثر من 92 شهرا.

الإعتقال الأخير بحق حسن الصفدي كان بتاريخ 29-6-2011، وتعرض خلال اعتقاله للضرب الشديد على يد العشرات من جنود الإحتلال الذين داهموا منزله في البلدة القديمة في نابلس، والأمر الذي أدى الى اصابة والده بانهيار عصبي والى جلطة أدت الى وفاته.

وتقول والدته: كان يوم اعتقال ابنها حسن هو موعد رؤية عروسه، ولكن بدل أن يرى حسن عروسه ويلبسها خاتم الخطوبة لبس هو قيود الإحتلال وحرموني من الفرحة به.

عائلة حسن الصفدي دفعت ثمنا كبيرا، حيث استشهد شقيقه فريد في هبة النفق عام 1996، وتعرض جميع اشقائه وشقيقاته الى الإعتقال والإصابة برصاص جنود الإحتلال، وقد اعتقلت سلطات الإحتلال شقيقته نيللي مدة 18 شهرا، وهي زوجة الأسير المحرر في صفقة شاليط عبادة بلال، الذي ابعد الى قطاع غزة، مما اضطر زوجته نيللي الى الإلتحاق به في القطاع.