وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالية الاسرائيلية تنوي تخصيص ملايين الشواقل لكلية ارئيل الاستيطانية

نشر بتاريخ: 15/07/2012 ( آخر تحديث: 16/07/2012 الساعة: 10:40 )
بيت لحم- معا- بعث وزير المالية الاسرائيلي " يوفال شتينيتس " اليوم " الاحد" برسالة خاصة لوزير التعليم الاسرائيلي "جدعون ساعر" ابلغه فيها نية المالية الاسرائيلية تخصيص ميزانية خاصة لكلية ارئيل الجامعية الكائنة في مستوطنة ارئيل شمال الضفة الغربية في حال قرر مجلس التعليم العالمي الاسرائيلي اعتمادها كجامعه خلال جلسته المقررة الاسبوع القادم وفقا لما ورد في موقع هأرتس الالكتروني الناطق بالعبرية .

وجاء في الرسالة " نيتي ان اعرض على الحكومة لتحصيل موافقتها وبالتنسيق مع وزارة التعليم مسارا خاصة يحدد كيفية تخصيص ميزانية محددة الاهداف تبدأ من 20 مليون شيكل ترتفع الى 30 مليون خلال موازنة عام 2013/2014 على ان تواصل الميزانية الخاصة بجامعة ارئيل ارتفاعها خلال السنوات القادمة ".

واضاف وزير المالية "في حال سهل قراري هذا على الجهات المختصة أمر اتخاذ القرار بتحويل الكلية الى جامعة فان هذا القرار سيشكل خطوة تاريخية ستساهم كثيرا في المسيرة الأكاديمية الاسرائيلية".

ويتعارض قرار وزير المالية مع قرار سبق للجنة تخطيط الميزانيات التابعه لمجلس التعليم العالي قبل عشرة ايام برفض تحويل كلية ارئيل الاستيطانية الى جامعة هي الثامنة في اسرائيل وذلك لاسباب تتعلق بالميزانية واخرى بعد الحاجة لجامعه ثامنة .