وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بدء التجهيزات لمؤتمر نموذج محاكاة الأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 16/07/2012 ( آخر تحديث: 16/07/2012 الساعة: 11:37 )
غزة-معا- بدأ شبان فلسطينيون تجهيزات مؤتمر نموذج محاكاة الأمم المتحدة" MUN Palestine 2012" ، تنظمه كل من حملة الرسائل المهاجرة الشبابية بالشراكة مع جمعية مجموعة غزة للثقافة والتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP/PAPP .

وسيعقد المؤتمر الأكاديمي الأول من نوعه في مدينة غزة خلال الأسبوع الأوّل من سبتمبر العام الجاري، بهدف توعية الشباب بالمواضيع المتعلقة بالعلاقات الدولية والدبلوماسية، ومحاولة خلق حوار بنّاء بين شباب دول العالم، يسلّط الضوء على الشأن الفلسطيني ومناصرة حقوق الشعب الفلسطيني.

ويهدف هذا المؤتمر إلى توعية الشباب الفلسطيني سياسياً ودبلوماسياً, إلى جانب أنها تلفت انتباههم إلى الدور الفعال للأمم المتحدة ومنظماتها التابعة في الأراضي الفلسطينية، ومنه التمهيد لنشأة قيادة سياسية فلسطينية قادرة على صنع القرار، حيث ستطرح القضية الفلسطينية ولأول مرة بعيون شباب العالم .

وسيتم تمثيل الدول المشاركة في الأمم المتحدة من قبل شباب يمثلون دبلوماسياً بلدانهم خلاله يتباحثون قضايا فلسطينية متنوعة، وسط أجواء نقاش فعّالة.

وصرح الأمين العام لمؤتمر نموذج محاكاة الأمم المتحدة فلسطين محمد إقطيفان أن فكرة المحاكاة للأمم المتحدة ليست جديدة في العالم، كون معظم الجامعات الدولية تنظم هذا الحدث سنوياً, وإنما حداثة فكرة عقد مثل هذا النموذج في الأراضي الفلسطينية, ملفتاً الانتباه أن تاريخ القضية الفلسطينية يتزامن مع حقبة تاريخ إنشاء الأمم المتحدة, مشيراً إلى الدور المنوط بمنظمة الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية، ومنه ضرورة منح الشباب الفرصة للتعبير عن وجهات نظرهم في كثير من القضايا المتعلقة بهم وبقضيتهم، بحيث تصل أراء الشباب الفلسطيني إلى صناع القرار في العالم، مما يحقق المناصرة لحقوق الشعب الفلسطيني الذي لا يزال يعاني من ظلم المحتل الإسرائيلي.

وعبر منظمو مؤتمر نموذج محاكاة الأمم المتحدة عن هذا الحدث, وقالت ليلى النجار أن هذا المؤتمر فرصة للعالم ليرى قدرات وإبداع الشباب الفلسطيني ورؤية الواقع الفلسطيني بشكل أدق.

وبينت سلمى القدومي أنه يعكس مدى وعي الشباب الفلسطيني بقضيتهم عبر المراحل التاريخية ويلفت انتباه المجتمع الدولي والعربي تجاه عدة قضايا.

وأضافت ياسمين خضر" أن المؤتمر سيكون بمثابة فرصة عظيمة لنعبر فيها نحن الشباب الفلسطيني عن قضيتنا بعيوننا ودون أن يمثلنا أحد".

ويأمل المنظمون أن تتم فعاليات هذا المؤتمر بنجاح يليق بمستوى المجهود المبذول".