وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ليبرمان أول المجتمعين مع كلينتون لدى وصولها القدس

نشر بتاريخ: 16/07/2012 ( آخر تحديث: 16/07/2012 الساعة: 12:18 )
بيت لحم- معا- اجتمعت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون فور وصولها مدينة القدس اليوم الاثنين مع وزير الخارجية الاسرائيلي افغدور ليبرمان في مبنى وزارة الخارجية، وقد تظاهر عدد من الاسرائيليين اما مقر الوزارة ليس احتجاجا على زيارتها وانما مطالبين بالافراج عن الجاسوس الامريكي اليهودي جونثان بولارد.

موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" تناول زيارة كلينتون تحت عنوان "بعد الاحذية والطماطم في مصر، كلينتون وبيرس يلتقيان"، في اشارة من الموقع لما تعرض له موكب كلينتون أمس في القاهرة من القاء طماطم وأحذية، وكذلك هتافات ضد زيارتها للقاهرة مذكرة بفضيحة زوجها بيل كلينتون اثناء رئاسته عندما صرخوا عليها "مونيكا".

وأشارت مصادر اسرائيلية بأن كلينتون بحثت مع ليبرمان في أول اجتماع لها في اسرائيل قضايا مشتركة تهم الجانبين، حيث بدأت بعد ذلك اجتماع مع رئيس اسرائيل شمعون بيرس ومن ثم ستلتقي قيادات مختلفة اسرائيلية.

العنوان الرئيسي لزيارة كلينتون للمنطقة دفع عملية السلام في المنطقة ومسعى للعودة للمفاوضات، وهذا ما بحثته مع الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي ، وكذلك ستبحثه مع القيادة الاسرائيلية ومن ثم قيادات في السلطة الوطنية، وذلك في زيارتها التي تستمر يومين.

كذلك ستبحث مع الجانب الاسرائيلي الشأن الايراني خاصة في ظل الفشل في المفاوضات بين ايران والدول الست، في ظل تخوفات لدى الادارة الامريكية بأقدام اسرائيل على التحرك العسكري ضد ايران بشكل منفرد، فقد سبق وزار اسرائيل مستشار الامن القومي الامريكي بشكل سري الاسبوع الماضي ، والتقى مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ونظيره الاسرائيلي وبحث معهما أخر تطورات المشروع النووي الايراني.

وفي هذا الشأن سيصل وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا نهاية هذا الشهر اسرائيل لبحث نفس الموضوع مع القيادة الاسرائيلية، وسيسعى للحفاظ على الوعد الذي قطعه نتنياهو للرئيس الامريكي باراك اوباما بعدم توجيه ضربة عسكرية لايران قبل الانتخابات الامريكية.