وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة السياحة والآثار تلتقي وفدا يابانيا من الوكالة اليابانبة للتنمية

نشر بتاريخ: 16/07/2012 ( آخر تحديث: 16/07/2012 الساعة: 14:10 )
رام الله- معا- استقبلت رولا معايعة وزيرة السياحة والآثار وفي مقر الوزارة في مدينة رام الله وفدا يابانيا من الخبراء والمستشارين من الوكالة اليابانية الدولية للتنمية (جايكا) يرأسه السيد منابو أيدا يرافقهم السيد موكائي نائب رئيس جايكا في فلسطين وذلك بحضور الدكتور حمدان طه الوكيل المساعد لقطاع الآثار والتراث الثقافي.

ورحبت معايعة بالوفد الياباني الضيف متمنية لهم اقامة طيبة في فلسطين ومشيدة بالدعم الياباني لفلسطين والمشاريع التي تنفذها الوكالة اليابانية للتنمية جايكا وخاصة من خلال التعاون مع وزارة السياحة والآثار.

وتطرق اللقاء الى المرحلة الثانية من مشروع تنمية السياحة المستدامة، والذي يأتي استكمالا للمرحلة الاولى من المشروع والتي تم تنفيذها في أريحا ما بين عام 2009-2011 حيث قدم رئيس الوفد الياباني ود. حمدان طه، منسق عام المشروع شرحا عن أهداف المشروع ومجرياته والذي سيشمل على بناء نموذج وطني للسياحة المجتمعية في أريحا من خلال تعزيز التسويق السياحي لجلب المزيد من السياح الى الاراضي الفلسطينية وتعزيز انخراط المؤسسات العاملة في هذا المجال كالمكاتب السياحية و الادلاء السياحيين والنقل السياحي في هذا الجهود على قاعدة الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص والأهلي, وكذلك تعزيز دور ومكانة المؤسسات السياحية المحلية.

أما المكون الثاني للمشروع فيشمل تطوير الروابط السياحية لاريحا مع مدن اخرى, بما في ذلك تقديم المساعدة التقنية في مجالات التوعية السياحية وتحفيز المجموعات المحلية والادلاء السياحيين والمواد الترويجية.

واشادت وزيرة السياحة والاثار من جانبها بهذا التوجه الذي يستهدف تكريس التجربة الريادية في أريحا ونقل هذه التجربة الناجحة الى المدن المجاورة خصوصا مدن الخليل وبيت لحم ونابلس وطولكرم.

وينتظر ان يستخلص فريق العمل الفلسطيني-الياباني المشترك العمل على خطة المشروع، تمهيدا للتوقيع على اتفاقية التعاون في غضون شهرين.
وفي الختام شكرت السيدة معايعة الوفد الياباني ومؤسسة جايكا واليابان حكومة وشعبا على تمويل المرحلة الثانية من مشروع تنمية السياحة المستدامة.