وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أسير من الخليل يدخل عامه 23 وأخر من غزة يدخل عامه الـ 20 بالاسر

نشر بتاريخ: 17/07/2012 ( آخر تحديث: 17/07/2012 الساعة: 22:53 )
غزة -معا- أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الأسير ناجح محمد بدوى مقبل ( 52 عاماً ) من سكان مخيم العروب شمال مدينة الخليل ، وأحد عمداء الأسرى دخل عامه الثالث والعشرون في سجون الاحتلال بشكل متواصل .

وأوضح المركز في بيان وصل لوكالة "معا" بان الأسير " مقبل" يعتبر رابع أقدم أسرى الخليل حيث انه معتقل منذ 10/7/1990 ، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة ، وهو أعزب ، وقد اتهمه الاحتلال بالمشاركة في عمليات فدائية أدت لمقتل مستوطنين .

وفب نفس السياق أفاد المركز بان الأسير صلاح محمود زايد مقلد 39عاما من مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة قد دخل عامه العشرون على التوالي في سجون الاحتلال حيث انه معتقل منذ 14/7/1993 ، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة ، وهو أعزب ،ووجه له الاحتلال تهمه قتل مستوطنين ايضاً خلال الانتفاضة الاولى .

وأشار المركز الى ان عدد عمداء الأسرى وهم الذين امضوا ما يزيد عن 20 عاماً داخل السجون قد ارتفع فى الآونة الاخيرة ليصل الى 63 اسيراً بعد ان انضم اليها الأسير فرج الرماحي من جباليا شمال قطاع غزة وهو معتقل منذ تموز 1992 .

ودعا المركز وسائل الإعلام المحلية والعربية الى تسليط الضوء أكثر على معاناة الأسرى القدامى الذين انقضت أعمارهم خلف القضبان، وخاصة قدامى قطاع غزة ، الذين يحرمون من زيارة ذويهم منذ 6 سنوات متتالية ، وقد انتقل العديد من ذويهم الى الحياة الآخرة دون ان يتمكنوا من رؤيتهم ما ترك حسرة فى قلوبهم ولوعة، لعدم تمكنهم من لقاء أحبابهم قبل مفارقتهم للحياة ، ويتعمد الاحتلال هذه الأيام أطاله امد زيارة اسري القطاع ، بحيث يسمح فى كل مرة لأعداد قليلة بالزيارة كما حدث فى الدفعة الأولى التى شملت 25 اسبر فقط من أصل 475 اسيرا من قطاع غزة.