وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتصالات المقالة تشارك في فعاليات اعلان نتائج مسابقة الروبوت في كلية فلسطين

نشر بتاريخ: 18/07/2012 ( آخر تحديث: 18/07/2012 الساعة: 17:14 )
غزة - معا - شاركت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالحكومة المقالة في فعاليات إعلان نتائج مسابقة الروبوت السنوية الرابعة (حل المتاهة ) التي نظمها قسم المهن الهندسية بكلية فلسطين التقنية دير البلح في قاعة الاورينت هاوس بغزة بمشاركة أحدى عشر فريقاً من الجامعات والكليات الفلسطينية بقطاع غزة .

ومثل الوزارة م. سهيل مدوخ الوكيل المساعد لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نيابة عن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.م أسامة العيسوي .
وخلال كلمته أكد م.مدوخ على أهمية المسابقة للطلبة لأنها تساعد على تنمية التفكير الإبداعي والتميز مشدداً على ضرورة استخدام تكنولوجيا المعلومات كأداة للتنمية المستدامة مشيداً بجهود القائمين على مسابقة حل المتاهة.

وشدد م. مدوخ على دعم وزارته الكامل لتعزيز التعليم المهني والتقني في فلسطين وإبراز الإبداعات الفلسطينية في الاستفادة من التكنولوجيا وأوصى بضرورة التركيز على الشراكة ما بين المؤسسات الرسمية والخاصة من أجل الخروج بمشاريع إبداعية مميزة .

وأضاف م. مدوخ أن وزارة الاتصالات دوما تعمل على تفعيل تكنولوجيا المعلومات في المجتمع من خلال تنفيذ البرامج التدريبية تدريب الميداني والصيفي منوها إلى ان مجلس الوزراء أقر إستراتيجية جديدة لتكنولوجيا المعلومات وانه سيتم مشاركة المؤسسات التعليمية في تنفيذ خطواتها .

إواضاف "ان الوزارة تعمل جاهدة دائماً على تفعيل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي يمس كافة شرائح المجتمع ويقدم خدماته لكل المواطنين ونؤكد اننا نسعى للعمل وفق شراكة فاعلة مع كافة القطاعات الوطنية ومن اهمها المؤسسات الاكاديمية حيث توفر التدريب الميداني للطلبة وكذلك الدورات التدريبية كما نؤكد ان الوزارة على استعداد لاستقطاب واستكمال تأهيل الخريجين من اجل تعزيز قدراتهم وصولا الى درجة الإبداع والمساهمة بين الواقع الأكاديمي والمشهد التطبيقي العملي".

وقال مدوخ ان الوزارة سارت قدماً في تطوير البرمجيات والمواقع الالكترونية واستضافتها وتقديم الدعم الفني والاستشارات للوزارات والمؤسسات الحكومية وحققت انجازات على صعيد تدريب طلبة الجامعات والخريجين وموظفي الوزارات والمؤسسات الحكومية.

واضاف أن الوزارة حققت تطوراً ملحوظاً في مجال سن القوانين والتشريعات التي تنظم قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومنها قانون البريد وقانون المعلوماتية، بالإضافة إلى استكمال حوسبة بنك البريد وتطوير العمل المؤسسي من خلال تطبيق نظام الجودة الشاملة .

وفازت كلية فلسطين بالمركز الأول والثاني وكلية تدريب غزة التابعة للوكالة بالمركز الثالث ضمن المراكز الثلاثة الحائزة على الجوائز في مسابقة ت هاوس (البيتش سابقاً).

وفي بداية فعاليات المسابقة رحب د نعيم المصري رئيس قسم العلاقات العامة بكلية فلسطين التقنية بجميع الحضور مثمناً دور القائمين على هذه المسابقة وكافة الجهود التي بذلت لكي تخرج المسابقة إلى النور .

وأعلن د.هيثم عايش عميد كلية فلسطين التقنية خلال كلمته فتح دائرة المشاركة في مسابقة الروبوت الخامسة أمام العالم العربي والقيام بتنظيم مؤتمر دولي خاص بالتعليم التقني والتواصل مع اتحاد الجامعات العربية للحصول على عضوية الاتحاد بالإضافة إلى إطلاق الموقع الالكتروني الجديد للكلية خلال أيام مثمناً دور اللجنة المشرفة وحرصها على إنجاز وإنجاح فعاليات المسابقة .

وأشار د. عايش أن المسابقة واحدة من فعاليات كلية فلسطين التقنية لدعم الأنشطة العلمية التي تحرص الكلية على تنظيمها وفقاً للخطط التنفيذية المنبثقة عن الخطة الاستراتيجية للكلية بالإضافة إلى نشر ثقافة الجودة وتطبيق معاييرها وكذلك العمل على إعادة هندسة العمليات توفيراً للوقت والجهد.

وأكد د. يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة ان سلطة البيئة تولي مسابقة الروبوت اهتماما خاصا لانها صديقة للبيئة وتساهم في خلق حلول للمشاكل التكنولوجية دون تلويث البيئة مبدياً اعجابه بتمازج الادوار بين الوزارات المختلفة وسلطة البيئة وكليات وجامعات المجتمع المحلي بما اسماه بتعانق المؤسسة الرسمية و المجتمعية مما يخلق حالة من الابداع.

ودعا د. إبراهيم وزارة التربية والتعليم بضرورة الاهتمام بالكليات التقنية ووضع المحفزات للطلبة لتشجيعهم لعمل وتنفيذ مشاريع ابداعية كما دعا القطاع الخاص للاهتمام أكثر بمثل هذه المشاريع وإنشاء حاضنات تكنولوجية خاصة بها بمشاركة جميع الجامعات والكليات.

واستعرض د. إياد أبو هدروس رئيس اللجنة التحضيرية فكرة طبيعة وشروط وقواعد المسابقة منوهاً إلى أن انتشار فكرة هذه المسابقات جاءت بعد مشاركة كلية فلسطين التقنية في المسابقة الدولية التي نظمتها كلية Trinity بولاية كولكيت الأمريكية لاختيار أفضل نموذج لروبوت إطفاء الحرائق وحصلت فيها كلية فلسطين على المرتبة الثانية في المسابقة المبدئية والتي شاركت فيها كبرى الكليات التقنية في العالم واشرف عليها متخصصين و خبراء في المجال.

وأوضح د. أبو هدروس أن فكرة المسابقة الرابعة لهذا العام تتمحور حول تصميم وبرمجة الفرق المشاركة بالمسابقة لروبوت آلي يتمكن من حل المتاهة وتتبع الخط "Line-Maze Solving Robot " حيث ينطلق فيها الروبوت من نقطة بداية معينة ويقوم بتتبع خطوط سوداء على خلفية بيضاء للوصول إلى نقطة الهدف المطلوب مشيراً إلى أن الروبوت هو نموذج مصغر لفكرة سيارة التحكم الذاتي، والتي تســتخدم فــي بعض المطارات أو القرى الســياحية العالمية والتي تمكن الســائح أو الراكب من الوصــول إلى المكان الــذي يريده داخل القرية او المطار باستخدام السيارة ذات التحكم الذاتي دون الحاجة إلى سائق.

بين د. أبو هدروس أن علم الروبوت طرق أبواب المدارس والجامعات وبعض المؤسسات الأكاديمية والبحثية وبدأت بعض الشركات في التخصص بشراء الروبوتات و القطع الميكانيكية والالكترونية الخاصة بها والعمل على تسويقها، مشيراً إلى تدريب العشرات من الطلبة والمحاضرين المشرفين والمتخصصين في أنحاء قطاع غزة من خلال المسابقات التي أجريت مثمناً دور الإدارة العامة للتقنيات التربوية والحاسوب ممثلة بمراكز مصادر التعلم بوزارة التربية والتعليم في مدينتي غزة وخان يونس لتنظيمها مسابقة على مستوى المدارس للصفين العاشر والحادي عشر العلمي.

وأشار د. أبو هدروس أن عدد الفرق المشاركة لهذا العام بلغت "إحدى عشر فرقة" من سبع مؤسسات تعليمية وهي الجامعة الإسلامية والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية ومركز غزة للتدريب المهني GTC) وجامعة القدس المفتوحة وكلية العلوم والتكنولوجيا بخانيونس ومركز مصادر التعلم بوزارة التربية والتعليم العالي بالإضافة إلى كلية فلسطين التقنية.

وثمن د. أبو هدروس جهود التي بذلت بالرغم من الصعوبات الفنية التي واجهت فرقكم من صعوبة في توفير بعض القطع الالكترونية، و أحيانا قلة الخبرة في التعامل مع هذه القطع من أجهزة استشعار و متحكمات دقيقة، بالإضافة إلى ظروف العمل التي قد تحول أحيانا من تسلسل الأفكار و تدفقها مثل انقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي.

وأوضح م. محمد أبو حطب رئيس قسم المهن الهندسية بكلية فلسطين التقنية أن الثورة التكنولوجية في مجال الروبوت واستخداماته في التعليم والتعلم وما يقدمه من تقنيات وأفكار بطريقه شيقة وسهلة وبسيطة والأكثر إمتاعا وجذبا للمتعلمين، مشيراً إلى أن القسم بادر لتبني تنظيم مسابقة فريدة من نوعها على مستوى القطاع وهي مسابقة الروبوت التي أصبحت حفلا سنويا و هي تحاكي المسابقات الدولية المعروفة عالميا من حيث المحتوى والمستوى التي تتمثل بدمج العلوم بالتكنولوجيا من خلال التجارب التفاعلية الهادفة والمثيرة لتحفيز الإبداع لدي الطلبة والإبقاء على عملية التعليم داخل دائرة اهتمامهم.

وأضاف م. أبو حطب أن الكلية تعمل بشكل مستمر على نشر الوعي بعلوم الروبوت في فلسطين من خلال تنظيم العديد من المحاضرات وورشات العمل والمساهمة في إدراج مساقات متخصصة في هذا المجال، مثل مقدمة في الروبوت والتحكم بالروبوت في عدد من التخصصات على مستوي البكالوريوس و الماجستير، هذا بالإضافة إلى تنظيم المسابقات السنوية المحلية في مجال تصميم الروبوت وبرمجته وتبني العديد من المشاريع للطلبة والمبدعين.

وأعلنت النتائج من قبل لجنة التحكيم التي ترأسها د.سامي ابو ناصر بعضوية كلٍ من د.حاتم العايدي و د.اياد ابو هدروس وم.محمد زايدة ثم وزعت الجوائز على المراكز الثلاثة الفائزة تلاها توزيع شهادات الشكر والتقدير على جميع الفرق المشاركة ولجنة التحكيم والرعاة الأعلاميون.

يذكر أن المسابقة الأولى للروبوت التي نظمتها كلية فلسطين التقنية في عام 2006 بعنوان "روبوت تتبع الخط" والمسابقة الثانية في عام 2008 كانت بعنوان "روبوت تتبع المسار" وحازت كلية فلسطين التقنية على المركز الأول فيهما والمسابقة الثالثة كانت في عام 2010 بعنوان "روبوت إطفاء الحريق" وحاز مركز تدريب غزة التابع للوكالة على المركز الأول.