وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين الأهلية وجمعية مسرح الجيب تقيمان ندوة المواطنة والديمقراطية

نشر بتاريخ: 18/07/2012 ( آخر تحديث: 18/07/2012 الساعة: 17:16 )
بيت لحم –معا- استضافت جمعية مسرح الجيب ومركز حقوق الإنسان في كلية فلسطين الأهلية الجامعية في بيت لحم ندوة بعنوان الدولة: المواطنة والديمقراطية قدمها الدكتور الفلسطيني نبيل الحجار، نائب رئيس جامعة ليلل الفرنسية السابق للشؤون الثقافية والإرث العلمي ورئيس مجلس إدارة جمعية مسرح الجيب.

حيث عقدت الندوة في قاعة المؤتمرات في كلية فلسطين الأهلية الجامعية وذلك بحضور كل من مدير جمعية مسرح الجيب الفنان عامر خليل، والدكتور غازي أبو شرخ،مدير مركز حقوق الإنسان في كلية فلسطين الأهلية الجامعية، والسيد زياد خليل، ممثل عن قائد منطقة بيت لحم، وإدارة مسرح الحارة ومجموعة من الإداريين والأكاديميين وطلبة الكلية.

وتأتي هذه الندوة في سياق خلق حراك ثقافي وحالة من التعاون المجتمعي والأكاديمي والفني الذي يطمح له مسرح الجيب ، وقد رحبت كلية فلسطين الأهلية الجامعية ومركز حقوق الإنسان فيها بأن تكون هي الشريك الأول لمسرح الجيب لعقد هذه الندوة التي تتمحور حول موضوع "الدولة: المواطنة والديمقراطية" والتي تحدث فيها الدكتور نبيل الحجار عن مقومات هذه المفاهيم وأهميتها لإنشاء المجتمع الجيد.

وأضاف الدكتور نبيل الحجار: "أن الثقافة هي صانعة إنسانية البشر، وبالتالي فإن إيصال الثقافة إلى أكبر عدد ممكن من الناس هو ضرورة لا تستدعي التبرير. فالفعل الثقافي يتطلب احترافاً وتخطيطاً وممارسةً وجهداً ووقتاً وقدرات مادية ونفس طويل، فهو ليس نزهة، وزرع الجمال في العقل وفي القلب وفي الجسد ليس ترفاً، كما أن مخاطبة الفكر ليست استرخاء، وتعلم الحب والانفتاح ليس اختياراً."

وأكد أن الثقافة والفنون والعلم تلعب دوراً خاصاً في المجتمع الفلسطيني في القدرة على صنع التغيير وإيجاد بدائل أفضل للواقع وإبطال التأقلم وتحضير الفرد وتهيئته لمواجهة الحياة. فهذا التوازن الصعب بين التأقلم والتغيير أو بين التأقلم وعدم التأقلم هو ما يبقي الإنسان واقفاً. ويسهم العمل التربوي، وبخاصةً في الظروف الصعبة، في السماح للفرد المتلقي من خلال فهمه للواقع بتجاوزه بانفتاح وإبداع ، والانطلاق إلى آفاق جديدة عبر التفكير والأمل والحلم.