وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العلمي والقنصل الفرنسي يوقعان اتفاقية لتنفيذ امتحان "الدلف"

نشر بتاريخ: 18/07/2012 ( آخر تحديث: 18/07/2012 الساعة: 17:57 )
رام الله-معا- وقعت وزيرة التربية والتعليم لميس العلمي، والقنصل الفرنسي العام في القدس فريدريك ديزانيو، اليوم، في مقر الوزارة، اتفاقية لتنفيذ امتحان "الدلف" في اللغة الفرنسية في المدارس الفلسطينية.

بدورها أشادت العلمي بجهود الشراكة مع الحكومة الفرنسية من خلال تعزيز آفاق العمل المشترك والتبادل الثقافي الدولي وتشجيع الاقبال على اللغة الفرنسية، مؤكدةً على الحرص الذي توليه الوزارة في سبيل تحسين نوعية التعليم ورفد الطلبة بالمهارات المتميزة واطلاعهم على اللغات الاجنبية المختلفة.

كما أطلعت العلمي القنصل ديزانيو على استعدادات الوزارة الراهنة لتطبيق نظام الثانوية العامة الجديد، حيث قدمت تعريفاً موجزاً بفلسفة النظام المقترح وآليات تنفيذه وغاياته ومتطلبات التغيير المنشود، وغيرها من الجوانب المتعلقة به.

من جهته، أعرب ديزانيو عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية التي تأتي في إطار تفعيل اللغة الفرنسية داخل المدارس الفلسطينية، وتعزيز الشراكة مع الوزارة في مجال تنفيذ فعاليات متنوعة.

وأشار ديزانيو الى اهتمام القنصلية بتعزيز برامج التبادل الثقافي الدولي، معرفاً بنشاطات المراكز الثقافية في فلسطين، وتنظيمها لعدد من دورات اللغة الفرنسية، وغيرها من الفعاليات الفنية والثقافية والتعليمية.

ويشار الى أن عدد المدارس الريادية في فلسطين التي تدرس اللغة الفرنسية 42 مدرسة، و 28 مدرسة خاصة، وستتضمن خطة العام 2012/2013 افتتاح 12 مدرسة ريادية جديدة في العام الدراسي المقبل في خمس مديريات جديدة؛ ليصبح عدد المدارس الاجمالي في العام 2012/2013، 54 مدرسة.

ويذكر أن نتائج امتحان "الدلف" الفرنسي للعام 2012 أظهرت أن عدد المتقدمين 365 طالباً وطالبة وعدد الناجحين 269 طالباً وطالبة، وبلغت نسبة النجاح 73,69%.

وحضر مراسم توقيع الاتفاقية مدير عام التعليم العام عمر عنبر، ومديرعام العلاقات الدولية والعامة م. جهاد دريدي، ومدير عام ديوان الوزيرة محمد الراميني، ومدير عام المشاريع م. سمير رجب، وعن الجانب الفرنسي ملحق اللغة الفرنسية ايمريك كاتينوز.



وفي موضوع اخر استقبلت العلمي، في مكتبها برام الله، اليوم، المدير الجديد لمنظمة الاغاثة والتنمية الدوليةIRD) ) جلبرت ريتشارد؛ لبحث العديد من القضايا المشتركة وآفاق التعاون المستقبلي، بحضور مدير مكتب المنظمة في فلسطين د. ايهاب برغوثي، ومدير عام المشاريع والبنية التحتية في المنظمة نعيم الماني، ومدير عام العلاقات الدولية والعامة في الوزارة م. جهاد دريدي، ومديرعام ديوان الوزيرة محمد الراميني.

من جهتها، أكدت العلمي، التي رحبت بالمدير الجديد ريتشارد، على أهمية تعزيز العمل من أجل تنفيذ مشاريع مشتركة تسهم في دعم العملية التعليمية، وضمان تحسين نوعية التعليم، مشيرة في الوقت ذاته، الى واقع التحديات التي تجابه قطاع التعليم في المناطق المصنفة "ج" والقدس وقطاع غزة.

كما تم خلال اللقاء التباحث في العديد من الجوانب المتعلقة بمشكلات التعليم خاصة في مدينة القدس وبحث آليات الاهتمام بالمناطق النائية من خلال توفير حافلات لنقل الطلبة، وتوفير سبل الحماية لضمان الحق في التعليم، بالاضافة الى مناقشة آليات تعزيز برامج الصحة المدرسية، وبرامج التوأمة مع المدارس الفلسطينية والعالمية؛ بهدف التعرف والاطلاع على ثقافات جديدة وتبادل المعارف والخبرات.

من جهته أشار ريتشارد الى أهمية هذا اللقاء الذي يأتي في سياق التباحث في آليات التعاون المشترك ما بين منظمته والوزارة، والتعرف على واقع التعليم في فلسطين والعقبات التي تعترض المسيرة التعليمية، لافتاً الى البرامج والمشاريع التنموية والاغاثية التي تنفذها منظمة IRD ودورها الفاعل خدمة المجتمعات المدنية.

وزارة التربية تدعو إلى التوجه لمديريات التربية لاستصدار كشوفات علامات التوجيهي وتصديقها

دعت وزارة التربية والتعليم، اليوم، الطلبة الراغبين بالحصول على كشوف علامات الثانوية العامة (التوجيهي) باللغتين العربية أو الإنجليزية، أو تصديق صور كشوف العلامات من خريجي جميع السنوات بمن فيهم خريجو عام 2012، التوجه إلى مديريات التربية والتعليم التابعين لها، لاستصدار كشوفات علاماتهم أو تصديق أي شهادة.

وبينت الوزارة أن دعوتها الطلبة للتوجه إلى مديريات التربية ابتداء من صبيحة يوم الإعلان عن النتائج، نابع من سعيها إلى تسهيل إجراءات الحصول على تلك الكشوف دون الاضطرار إلى مراجعة الإدارة العامة للامتحانات في الوزارة، وتحميل الطلبة أعباء السفر والانتظار.

وأوضحت الوزارة أنها قامت بوضع الترتيبات اللازمة التي تمكنها من استصدار الكشوفات والمصادقة عليها بأقصى سرعة ممكنة، لتمكين الطلبة من الاستفادة منها واستخدامها.