وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة الخليل تعقد ورشة عمل حول الانضمام لمنظمة التجارة العالمية

نشر بتاريخ: 18/07/2012 ( آخر تحديث: 18/07/2012 الساعة: 18:25 )
الخليل-معا-افتتح المهندس محمد غازي الحرباوي، رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، اليوم، ورشة العمل الخاصة بموضوع انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية، والتي جرت بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني، واتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية. وذلك بحضور ممثلين مكتب وزارة الاقتصاد الوطني في الخليل وعدد من الاتحادات الصناعية، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة ورجال الأعمال والمهتمين. إضافة للسيدة سها عوض الله، والسيدة سميرة قزاز من وزارة الاقتصاد الوطني-وحدة منظمة التجارة العالمية.

وقد قدمت السيدة سها عوض الله من وحدة منظمة التجارة العالمية في وزارة الاقتصاد الوطني عرضاً تناولت فيه عدد من المفاهيم الأساسية المتعلقة بالمنظمة، إضافةً لاستعراض أهم المزايا التي تتمتع بها منظمة التجارة العالمية، والتي يمكن لفلسطين الاستفادة منها حال انضمامها للمنظمة، كما تطرقت لعدد من المحاذير التي يجب العمل على تحييدها، والتحديات التي تواجه فلسطين في سبيل الحصول على العضوية.

أما السيدة إلجين إيديس من وزارة الاقتصاد التركية فقد قدمت شرحاً تفصيلياً حول منظمة التجارة العالمية، وتطورها، ووظائفها، وآليات عملها، بالاضافة الى تجربة تركيا مع المنظمة، وكيفية استفادتها من العضوية، كما تطرقت لبعض القوانين والأنظمة الداخلية للمنظمة، والتي يمكن للأعضاء فقط الاستفادة منها، وشرحت بشيء من التفصيل الآليات التي يمكن للدول من خلالها حماية منتجاتها أو بعضها حسب الأنظمة المعمول بها حالياً في المنظمة.

كما جرى خلال اللقاء طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات حول موضوع الانضمام، والمحاذير التي يخشاها القطاع الخاص، حيث اقترح المهندس طارق أبو الفيلات رئيس اتحاد الصناعات الجلدية إجراء دراسة علمية لبيان مدى القدرة على الاستفادة من منظمة التجارة العالمية، والسلبيات التي يمكن أن تتعرض لها فلسطين من هذا الانضمام، لوضع آليات العمل المناسبة لها. حيث أكدت السيدة عوض الله أن الوزارة ستعمل على إجراء هذه الدراسة في المستقبل القريب.