وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبو ليلى: صندوق التعليم يضمن الفرصة لكافة الفئات في الدراسة دون تمييز

نشر بتاريخ: 19/07/2012 ( آخر تحديث: 19/07/2012 الساعة: 15:30 )
رام الله- معا- تقدم النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى " عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ورئيس لجنة القضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي بالتهنئة الحارة للطلبة الناجحين في امتحان الدراسة الثانوية العامة، متمنيا لهم المزيد من التقدم في خدمة وطنهم فلسطين، داعيا في الوقت ذاته إلى الإسراع في إقرار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي لضمان حق التعليم لكافة الفئات والطبقات .

وشدد النائب أبو ليلى في بيان صحفي أصدره اليوم الخميس على ضرورة العمل بأسرع وقت ممكن لإقرار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي الذي اقره المجلس التشريعي الفلسطيني بالقراءة الأولى بالإجماع، مشيرا إلى أن وجود هذا الصندوق يكفل ضمان حق كافة الفئات في التعليم الجامعي.

وقال النائب أبو ليلى " بات من الضروري بالإسراع في انجاز قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي الذي يتيح لكافة الطلبة الاستفادة من خدماته من خلال قروض مؤجلة التسديد إلى ما بعد التخرج والالتحاق بسوق العمل، بعيدا عن الواسطة والمحسوبية، واستغلال حاجة الطلبة للأقساط الجامعية.

وأشار النائب أبو ليلى إلى أن هناك العديد من الأسر، بل القسم الأكبر منها لا تستطيع توفير الإقساط الجامعية لأبنائها الطلبة، خصوصا في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني، وبالتالي عدم وجود صندوق للتعليم العالي بحرم هذه المجموعة التي تشكل القسم الأكبر من شعبنا من ممارسة حقها في التعليم.

ونوه النائب قيس أبو ليلى أن إقرار مثل هذا القانون يضمن الفرصة لكافة الفئات في حقها في التعليم دون التميز بين أين من الطبقات، ويجعل التعليم الجامعي مفتوحا للجميع دون أن يكون حكرا على طبقات معينة على حساب طبقات أخرى، مؤكدا أن صندوق التعليم العالي في فلسطين هو الضمانة لحل أزمة الأقساط الجامعية لكافة الطلبة.

ودعا النائب أبو ليلى الطلبة إلى التمسك بسلاح العلم وإكمال مسيرتهم التعليمية لمواجهة سياسة التجهيل التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق أبناء شعبنا . وفي سياق متصل أكد النائب ابو ليلى على ضرورة إخضاع نظام التوجيهي الجديد لمزيد من الدراسة قبل المباشرة في تطبيقه ، وعرضه على المجلس الشريعي كشرط لمباشرة تطبيقه خلال الفترة القادمة .