وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المستقبل وامان تعقدان ورشة حول نظم ومباديء مكافحة الفساد

نشر بتاريخ: 19/07/2012 ( آخر تحديث: 19/07/2012 الساعة: 14:46 )
نابلس- معا- بالتعاون مع وزارة الاوقاف، عقدت جمعية المستقبل الفلسطيني للتنمية والديمقراطية ومؤسسة أمان ورشة عمل حول موضوع الفساد ودور أئمة المساجد في توعية ومحاربة الفساد.

وافتتح الورشة السيد عصام الدبعي المدير التنفيذي لجمعية المستقبل ،وتحدث بالبداية عن الجمعية وأهم أهدافها وانجازاتها ،وتحدث أيضا عن مؤسسة أمان وأهدافها وانجازاتها ،كما أشار الى أهمية ما تقوم به مؤسسة أمان من أعمال لمكافحة الفساد.

وحضر عن مؤسسة أمان السيد بلال البرغوثي الذي قدم شكره وتقديره لجمعية المستقبل ووزارة الأوقاف على تعاونهم في اعداد هذه الورشة.

وذكر بلال أن مؤسسة أمان قد عملت دراسة حول دور الدين في مكافحة الفساد باعتبارها مفاهيم أصيلة من صميم الدين الاسلامي ،و أشار السيد بلال على دور وزارة الأوقاف والأئمة في مكافحة الفساد باعتبارهم الركن الأساسي في توعية المواطنين.

وحضر ورشة العمل عن وزارة الأوقاف السيد جاسر القدح وثمانون من أئمة المساجد في محافظة نابلس، وتحدث جاسر عن الدور الذي تقوم به وزارة الاوقاف بالتعاون مع أئمة المساجد من أجل مكافحة الفساد ونشر التوعية بمخاطر الفساد على المجتمع بشكل عام وعلى المواطنين بشكل خاص.

كما أشار في حديثه الى الدور الفعال والايجابي الذي يقوم به أئمة المساجد بالتعاون مع وزارة الأوقاف من أجل محاربة الفساد، كما ركز في حديثه على ضرورة وجود الوازع الديني والاخلاقي للمواطنين والمسئولين من أجل مكافحة الفساد.

وتخلل ورشة العمل الحديث عن الفساد وتعريفه وأهم أسبابه وأشكاله ونتائجه وطرق مكافحته ،والدور الكبير الملقى على عاتق أئمة المساجد من أجل توصيل المعلومة للمواطنين بمخاطر الفساد وكيفية محاربته والتعاون مع الجهات المسؤلة من أجل محاسبة المفسدين ليكنوا عبرة لغيرهم.

واختتمت ورشة العمل بعد حوار ونقاش مفيد وفعال تم من خلاله الخروج ببعض الحلول والتوصيات من أجل مكافحة الفساد ووضع حد لهذه الظاهرة، بالإضافة الى الدور الذي يجب أن تقوم به وزارة الأوقاف وأئمة المساجد ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات والجمعيات الحكومية والأهلية والخيرية من أجل الوقوف يدا واحدة ضد هذه الظاهرة ومنع انتشارها.