وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإفراج عن الشيخ جمال الطويل وعن المحاضرين ذوقان وأبو تبانه

نشر بتاريخ: 19/07/2012 ( آخر تحديث: 20/07/2012 الساعة: 00:35 )
نابلس - معا - أفرجت سلطات الاحتلال عن الشيخ جمال الطويل رئيس بلدية البيرة بعد ثمانية أيام من اعتقاله الأخير، بالإضافة للافراج عن المحاضرين الجامعيين الدكتور عدنان أبو تبانه والدكتور غسان ذوقان.

وقال فؤاد الخفش مدير مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن الشيخ جمال كان قد اعتقل في الثالث عشر من تموز الجاري بعد أن اقتحم منزله وتم تفتيشه وإبلاغ زوجته بضرورة الحضور للمقابلة.

وذكر الخفش أن الشيخ جمال والذي أمضى أكثر من 10 أعوام في سجون الاحتلال أحد الشخصيات الإعتباريه في فلسطين وقد تم انتخابه ليكون رئيسا لبلدية البيرة وهو داخل الاسر.

أما الدكتور غسان ذوقان (55 عامًا) استاذ التربية في جامعة النجاح امضى (13) شهرا في الإعتقال الإداري وكان قد اعتقل في 2/6/2011 بعد سبعة شهور فقط من خروجه من الاعتقال الاداري الذي امضى فيه (36) شهرا.

ولفت الخفش إلى أن ذوقان حرم خلال اعتقاله الأخير من مشاركة ابنه معاذ وابنته آلاء في حفل زفافهما الذي تأجل أكثر من مرة على أمل الإفراج عن والدهم ليشاركهم الفرحة كما تخرج ثلاثة من أبنائه من الجامعة خلال فترات اعتقاله.

أما عن الاسير الدكتور عدنان ابو تبانه الذي اعتقل من منزله في حي الزيتون في الخليل في (12/5/2011)، وقضى 14 شهرا في الاعتقال الاداري كان قد افرج عن قبل ست شهور من الاعتقال السابق والذي امضى فيه (36) شهرا في الاعتقال الإداري .

وقد أمضى أبو تبانة اكثر من 10 سنوات على فترات متفاوتة وهو متزوج ولديه من الابناء 10 أولاد ومن البنات 3.

وأوضح أن الدكتور ابو تبانة ينشط في كثير من الانشطة والأعمال الثقافية والاجتماعية والخيرية، على مستوى محافظة الخليل، فهو محاضر جامعي في جامعة القدس المفتوحة، واحد رجالات الاصلاح ،ورئيس جمعية الفالوجة الخيرية، وشغل سابقا نائب رئيس جمعية الاحسان الخيرية، وعضو سابق في منتدى الخليل الثقافي، وعضو سابق في جمعية الملتقى الاهلي ،وهو داعية وكاتب و مفكر اسلامي ،،واحد الشخصيات الاسلامية البارزة في مدينة الخليل.

وأكد الخفش على أن هناك حالة من الاستهداف الحقيقي للعقول والكوادر الفلسطينية في محاولة من الاحتلال لتهجير هذه العقول، علما أن مجموعة محاضرين جماعيين من جامعة النجاح الان في سجون الاحتلال والدكتور محمد غزال والدكتور محمد الصليبي والدكتور عمر عبد الرازق.