وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع زاره- مشروع اختراع نظام وندوز لذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 21/07/2012 ( آخر تحديث: 21/07/2012 الساعة: 14:16 )
رام الله -معا- قدم وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع هدية تكريمية للطالب سائد زيدات ابن الاسير عيسى عبد الرازق زيدات الذي قام باختراع ويندوز لذوي الاحتياجات الخاصة تقديراً لعبقريته واهتمامه ومثابرته.

وكان قراقع ووفد من وزارة الاسرى وامجد النجار رئيس نادي الاسير في الخليل وابو العبد سكافي رئيس لجنة اهالي الاسرى في محافظة الخليل قد قاموا بزيارة الى منزل الاسير الفلسطيني عيسى زيدات المحكوم 14 سنة، سكان قرية بني نعيم وبحضور رضوان مناصرة رئيس البلدية وعضو البلدية الاسير المحرر عيسى الخضور.

وقام وزير الاسرى والوفد المرافق بتقديم جهاز كمبيوتر كهدية تكريمية للطالب سائد زيدات 16 سنة الذي فاز بالمرتبة الثالثة في مسابقة وزارة التربية والتعليم باختراعه نظام ويندوز لذوي الاحتياجات الخاصة تمكنهم من التواصل مع العالم مما يبعث فيهم الحياة والشعور بالثقة وعدم النقص وذلك عبر نظام تشغيل خاص بهم.

ونظام التشغيل الذي اخترعه الطالب سائد معتمد على حركة العين او الوجه او اصبع اليد بحيث لا يحتاج المعاق الى بذل جهد كبير في استخدام الحاسوب.

وقال الطالب سائد خلال اللقاء ان هدف المشروع هو فتح المجال لذوي الاحتياجات الخاصة بالتواصل مع العالم الخارجي وتمكين المحتاج من استخدام الشبكة العنكبوتية، دون الحاجة الى استخدام الطرق التقليدية.

وقال ان الفكرة تبلورت لديه خلال زيارته لاحد اقاربه من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث لم يكن يستطيع استخدام الحاسوب بسبب اعاقة في حركة يديه وقدميه، ومن هنا جاءت الفكرة باستخدام الحاسوب من خلال حركة العين او الاصابع او حركة الوجه.

وقال سائد زيدات انه اهدى بحثه العلمي هذا الى والده في السجن والي كافة الاسرى المعتقلين في سجون الاحتلال والى معلميه في مدرسة بني نعيم الثانوية والي ذوي الاحتياجات الخاصة.

وجدير بالذكر ان والد سائد عيسى زيدات معتقل منذ 7/4/2006 ويعيل اربع ابناء اكبرهم سائد، ومحكوم بالسجن لمدة 14 عاما، ولديه شقيق آخر في السجن وهو الاسير زهران زيدات المحكوم 15 عاماً.