وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دور الحكم عند استخدام تكنولوجيا خط المرمى

نشر بتاريخ: 21/07/2012 ( آخر تحديث: 21/07/2012 الساعة: 16:29 )
نابلس - معا - متابعة مهيوب الصادق - مع إدخال تكنولوجيا خط المرمى، تتأثر وظيفة الحكم بعدة طرق مختلفة. الأسئلة والإجابات التالية تجيب على أهم الأسئلة عن دور الحكم عند استخدام هذه التكنولوجيا.

هل يتوجب على الحكم أن يستخدم التكنولوجيا؟
حدد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم IFAB موقف الحكم في قوانين اللعبة عبر الإشارة إلى أنه يجوز له استخدام التكنولوجيا في حال كان على قناعة بأنها تؤدي مهمتها، ولذلك يجب إجراء اختبارات مناسبة قبل المباراة. إلا أنه باستطاعة الحكم تجاهل المعلومات التي توفرها ساعته خلال المباراة في حال كان على ثقة من أن الساعة لا تعمل بشكل صحيح.

كيف يتحقق الحكم من أن التكنولوجيا تؤدي مهمتها؟
الحكم وفريقه ملزمون بالتحقق من أن التكنولوجيا تودي مهمتها قبل استخدامها، وذلك من خلال اختبارات معينة. إن لم ترضِ نتائج الاختبار الحكم، فإنه قد يقرر عدم استخدام التكنولوجيا. يجب اتخاذ القرار قبل 60 دقيقة على الأقل من موعد اطلاق المباراة. ويجب إعلام الجهة المنظمة للبطولة حول ذلك بعد انتهاء المباراة.

كيف يحصل الحكم على المعلومات؟
إن عبرت الكرة خط المرمى بشكل كامل، فإن تكنولوجيا خط المرمى ترسل آلياً معلومات إلى مسؤولي المباراة بفحوى ذلك خلال ثانية واحدة. يتم عرض الرسالة على ساعات الحكم وفريقه.

هل سيتم استخدام التكنولوجيا أيضاً بخصوص سيناريوهات أخرى في المباراة؟
حدد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم IFAB أن استخدام تكنولوجيا خط المرمى محصورٌ فقط بتحديد ما إذا تم تسجيل هدف وبعرض هذه المعلومات. لا تُستخدم أية معلومات أخرى ليبني عليها الحكم قراره.

ما هو دور الاتحادات الوطنية في استخدام تكنولوجيا خط المرمى؟
يُنصح بأن يحصل الحكام على تدريب ملائم بخصوص التكنولوجيا بحيث يتعرفون على طريقة عملها قبل أن يستخدموها للمرة الأولى في مباراة. كما يجب إجراء تقييم آلي لكي تحصل الجهة المنظمة بعد انتهاء المباراة على معلومات تتعلق بأداء التكنولوجيا.

عن موقع الفيفا