وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الطبية: الإعاقة الحركية تمثل 27 في المائة من مجموع الإعاقات المختلفة في محافظة شمال غزة

نشر بتاريخ: 21/01/2007 ( آخر تحديث: 21/01/2007 الساعة: 14:13 )
غزة- معا- قال عبد الهادي أبو خوصة مدير الإغاثة الطبية في غزة في تقرير خاص إن العام 2006م شهد نشاطاً واسعاً في خدمة العلاج الطبيعي والتي تقدم لمنطقة محافظة شمال قطاع غزة وذلك من خلال فريق العمل والمكون من أخصائي علاج طبيعي واثنين فنيي علاج طبيعي ضمن مشروع mpdl.

وأضاف ابو خوصة ان عدد سكان محافظة شمال غزة يبلغ 207 الاف نسمة وعدد الأشخاص المعاقين حسب إحصائية البرنامج حتى نهاية عام 2006 ( 4719 ) شخصاً، تمثل الإعاقة الحركية ما يزيد نسبتها على 27 % من إجمالي الإعاقات الأخرى المختلفة.

وقال أبو خوصة إن الإغاثة وضعت العديد من الاستراتجيات من اجل النهوض بالخدمات المقدمة وهي: تقديم خدمة العلاج الطبيعي لجميع الأشخاص المعاقين الذين هم بحاجة إلى العلاج الطبيعي, ولا يستطيعون الحصول على هذه الخدمة لعدة أسباب, ويتم تقديم هذه الخدمة لهم عن طريق الزيارات المنزلية, تسهيل عملية تحويل معاقي CBR لعدة مؤسسات، مراكز علاج طبيعي، أطباء زيادة الوعي والإرشاد حول مفهوم الإعاقة والتأهيل للمجتمع المحلي عن طريق المحاضرات، ورش العمل، دورات التأهيل، اجتماع أمهات وضع خطة تأهيلية لكل معاق حركياً بالمساعدة مع فني التأهيل للوصول بالمعاق لأقصى درجات الإعتماد على النفس, تقديم خدمة العلاج الطبيعي من خلال وحدة العلاج الطبيعي للمعاقين الذين يحتاجون لهذه الخدمة وهم قادرين على الوصول للوحدة, رفع مستوى كفاءة وقدرة طاقم CBR للتعامل مع حالات الإعاقة الحركية من خلال برنامج التعليم المستمر.

وقال وليد البطش اخصائي العلاج الطبيعي ان طاقم العلاج الطبيعي نفذ 2295 جلسة علاج طبيعي وذلك من خلال الزيارات المنزلية ووحدة العلاج الطبيعي.

وافادالبطش انه تم التعامل مع 283 حالة إعاقة حركية مقسمة إلى ملفات عمل للأخصائيين وعمل لفنيي التأهيل وقال البطش وبلغ عدد الأشخاص الذين تقدموا من خلال برنامج العلاج الطبيعي 12 بسبب جلسات العلاج الطبيعي، وبلغ مجموع الأشخاص الذين تخرجوا من برنامج العلاج الطبيعي خلال العام 2006م ( 117 ) شخص انتهى العمل معهم.

وافاد البطش تم فتح 126 ملف جديد خلال العام 2006م وتم تقييم الأداء عندهم بعدما تم تحويلهم إلى أخصائي العظام والأعصاب.

وقالت سهير ابو عمشة فنية العلاج الطبيعي انه نفذ طاقم العلاج الطبيعي ( 13 ) محاضرة متخصصة حول دور العلاج الطبيعي والشلل الدماغي ومراحل النمور والتطور والاكتشاف المبكر للإعاقات، وذلك في المدارس والمؤسسات والمنازل الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضافت ابو عمشة انه تم تحويل ( 19 ) حالة إعاقة حركية إلى ذوي الاختصاص بهدف تشخيصها وتقييمها وتحديد احتياجاتها وأولوياتها.

وقالت أمال أبو عبدو فنية العلاج الطبيعي ان طاقم العلاج الطبيعي يقوم بتدريب فنيي التأهيل من خلال وضع خطة عمل للشخص المعاقين وتحديد احتياجاته وأولوياته ووضع برنامجاً للعمل مع الحالة في حضور فني التأهيل حتى يتمكن من متابعة الحالة وتدريب أسر الأشخاص المعاقين علىكيفية التعامل مع أبنائهم ومشاركتهم في العملية التأهيلية.

وأكدت أبو عبدو أن طاقم العلاج الطبيعي يقوم بتحديد كافة احتياجات الشخص المعاق من الأدوات المساعدة, وذلك بالتعاون مع الأخصائيين ومتابعتها مع فنيي التأهيل والأسرة ومدى ملاءمتها وصلاحيتها وتناسبها مع الإعاقة الموجودة وتدريب الشخص المعاق على استعمالها.

وقال جمال الرزي مدير البرامج المجتمعية بالإغاثة الطبية إن التوجهات العامة للعام 2007 هي: زيادة نسبة الوصول بمعدل 5 ملفات شهرياً ومتابعة العمل الميداني والزيارات المنزلية, وعقد دورات علاج طبيعي وزيارة أقسام العلاج الطبيعي والتنسيق معهم من أجل خدمة المعاقين, وعرض إرشاد جماعي للحالات المتخصصة مثل C.P استسقاء الحبل الشوكي، وأمراض أخرى بحضور أطباء متخصصين لعمل دراسة حول تلك الحالات, وتطوير وحدة العلاج الطبيعي ودعمها بالأجهزة كي تستطيع استقبال كافة الحالات, والتنسيق مع المدارس ورياض الأطفال لتقديم خدمة العلاج الطبيعي بداخلها, وعمل مسح ميداني لاكتشاف حالات جديدة, والتنسيق لعمل المحاضرات والندوات في جميع التخصصات لزيادة التوعية في المجتمع المحلي.