وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رايس : اولمرت وابو مازن سيشرعان في مفاوضات غير رسمية على شكل وجوهر الدولة الفلسطينية بما يفوق كامب ديفيد 2000

نشر بتاريخ: 21/01/2007 ( آخر تحديث: 21/01/2007 الساعة: 17:10 )
بيت لحم - معا- اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس في نهاية جولتها الشرق اوسطية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس محمود عباس قد وافقا على البدء بمفاوضات غير رسمية تتناول جوهر وشكل الدولة الفلسطينية العتيدة.

واعربت رايس خلال حديث اجمالي مع الصحفيين الذين رافقوها خلال جولتها الاخيرة عن اعتقادها بوجود فرصه كبيرة للشروع بمفاوضات فلسطينية اسرائيلية وايجاد حلول للصراع بين الطرفين تفوق تلك التي توفرت في كامب ديفيد عام 2000 وذلك نتيجة التغييرات السياسية التي طرأت على الساحتين الفلسطينية والاسرائيلية على حد سواء .

ودعت رايس الى عدم الوقوف امام تنفيذ الالتزامات التي تقتضيها المرحلة الاولى من خارطة الطريق والولوج الى مفاوضات اوسع حول الترتيبات الامنية وشكل المؤسسات الديمقراطية في الدولة الفلسطينية العتيدة .

وتجري الاستعدادات حاليا حسب مصادر الخارجية الامريكية لعقد اجتماع ثلاثي امريكي اسرائيلي فلسطيني خلال الشهر القادم, مؤكدة ان الادارة الامريكية تبحث عن موقع محايد لا يستدعي حضور طرف رابع لاستضافة الاجتماع الموعود مما يعني استبعاد مصر والاردن من قائمة الاماكن المقترحة دون ان يرقى الامر الى استدعاء الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني الى واشنطن .