وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دويك لـ معا: لقاء قريب مع الرئيس ومشاركتنا بانتخابات الضفة محور بحث

نشر بتاريخ: 24/07/2012 ( آخر تحديث: 25/07/2012 الساعة: 11:14 )
بيت لحم -معا- اكد الدكتور عزيز دويك، رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني ان لقاء قريبا سيعقد بينه وبين الرئيس محمود عباس للبحث في دفع المصالحة الفلسطينية المعطلة للامام .

وقال دويك في حديث لغرفة تحرير وكالة "معا" "سيكون هناك لقاء قريب مع الرئيس عباس لبذل جهد اضافي في المصالحة خلال ايام"، قائلا :"بيننا وبين اشقائنا في جميع الفصائل والرئيس عباس ود ولا نفكر في مقاطعة احد".

وحول مشاركة حماس الضفة في الانتخابات المحلية لم يؤكد او ينفي د.دويك مشاركة حماس، قائلا "ان هذه امور سابقة لاوانها وستكون على سلم البحث مع الرئيس عباس خلال اجتماعنا به".

واضاف بخصوص موقف حماس من الانتخابات بالضفة دون غزة :"الحل السياسي متكامل وان شاء الله ننجح في اتمام المصالحة الفلسطينية، وعودة العمل للمجلس التشريعي".

وفيما يتعلق بقرار اسرائيل الاخير باعتبار نواب الكتلة في الضفة بانهم تنظيم محظور قال دويك لـ"معا" لم يشكل النواب الممثلون للشعب الفلسطيني تنظيما ، لسنا فتح ولسنا حماس ولا يوجد شيء اسمه تنظيم نواب !".

واضاف دويك : عندنا نواب اقسموا اليمين واعلنوا فيه الولاء للشعب الفلسطيني وقضيته"، مضيفا ان اسرائيل اعتقلت 800 الف فلسطيني خلال احتلالها، فهل نعتبرهم تنظيم ارهابي، ام ان اسرائيل ترفض الشعب الفلسطيني ونوابه؟".

وتابع دويك "اسرائيل تتخبط ، وهذا لن يثني النواب عن مواصلة عملهم ولن يثنيهم ان ترضى عنهم اسرائيل".

واختتم بقوله :"شعبنا ونوابه يطالبون بالحرية وليس بين الفلسطينيين من يقبل بغير الحرية".

خريشة: المطلوب تشكيل لجنة فلسطينية لفضح ممارسات الاحتلال

بدوره علق النائب حسن خريشة، النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي على قرار اسرائيل باعتبار نواب حماس تنظيم محور بقوله ان هذا القرار على الارض لا يعني شيئا باعتبار انه معروف ان الاحتلال قام باعتقال معظم نواب التغيير والاصلاح منذ العام 2006.

واضاف خريشة في حديث لـ"معا" هذا مجرد ايجاد مبرر لمزيد من الاعتقالات تحت ذريعة المنع، مضيفا ان قوات الاحتلال قامت باغلاق مكاتب النواب بالضفة وصادرت محتوياتها كما هاتفت النواب بعدم التوجه ومزاولة مهامهم في مكاتبهم.

وقال خريشة ان المطلوب حاليا فتح مكاتب النواب بالضفة باعتبار ان الانتخابات التشريعية جرت برعاية اوروبية ، وان المطلوب موقف جماعي على دعوة الرئيس لعقد جلسة لبدء المؤسسة التشريعية باعمالها وتشكيل لجنة من الرئاسة والمؤسسات الحقوقية ومحامين لفضح هذه الممارسات الاسرائيلية.

النائب الطل: سندعو كافة برلمانات العالم لادانة القرار الاسرائيلي

من جهته علق النائب محمد الطل من كتلة التغيير والاصلاح على القرار الاسرائيلي بقوله ان هذا القرار لم يضف شيئا جديدا ، مضيفا ان ذلك تنكر للديمقراطية التي وافقت عليها اسرائيل باجراء الانتخابات وهي تدعي انها دولة ديمقراطية وتمارس مصادرة لحقوق الفلسطينيين.

واكد في حديث لـ"معا" رفض كتلة حماس لهذا القرار وقال :"سندعو كافة البرلمانات ومؤسات العالم وسنجري اتصالات لادانة هذا القرار وتعرية الاحتلال الاسرائيلي" .

واكد على ضرورة عقد جلسة للتشريعي، مضيفا ان الدويك دعا امس لعقد جلسة للمجلس التشريعي، مؤكدا ان البرلمان هو من اطلق دعوة الحوار الفصائلي عام 2006 ولو اتيح له المجال للعمل لكان له دور ايجابي في المصالحة الفلسطينية.