وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خان يونس تحذر المواطنين من شراء المواد الغذائية المعروضة بالشوارع

نشر بتاريخ: 25/07/2012 ( آخر تحديث: 25/07/2012 الساعة: 14:54 )
غزة-معا- حذرت بلدية خان يونس، جنوب قطاع غزة، كافة المواطنين من شراء المواد الغذائية المعروضة في الشوارع سواء كانت على البسط المتحركة أو الثابتة أو المعروض منها أمام المحلات التجارية، وذلك حفاظاً على سلامتهم.

وأكد رئيس البلدية الأستاذ محمد الفرا في بيان وصل "معا" نسخة منه أن البلدية رصدت حالالت تلوث واضحة أصابت بعض المواطنين وبعد التدقيق والتمحيص من الجهات المختصة تبين شراؤهم الأغذية من تلك المعروضة في الشوارع، مرجعاً سبب فساد تلك الأغذية نتيجة للحر الشديد وإرتفاع درجات الحرارة وسوء التخزين، وعدم إلمام الباعة بالشروط الصحية الواجب إتباعها مع كافة المنتوجات الغذائية للحفاظ على سلامتها وعدم فسادها.

وطالب الفرا كافة السكان بضرورة التدقيق والتمحيص في تاريخ الصلاحية والأوسمة التجارية لكل منتج وعدم شراء أي منها لا يظهر عليه وسم تجاري واضح أو شراء عبوات يظهر بها إنبعاج كون المادة الحافظة تتفاعل مع الغذاء وتؤدي إلى حالالت التسمم، داعياً كافة التجار والباعة والسكان إلى ضرورة التبيلغ عن أي منتج يتم عرضه ولا يستوفي الشروط الصحية وذلك حفاظاً على صحة المواطنين.

وفي السياق ذاته أعلنت بلدية خان يونس أن دائرة الصحة والبيئة وبالتعاون مع الطب الوقائي بوزارة الصحة قد قاموا بمصادرة وإتلاف ما يزيد عن طن أغذية تموينية ومواد إستهلاكية فاسدة روجت في أسواق المدينة على أساس أنها سليمة، وذلك خلال أربعة أيام فقط من شهر رمضان الفضيل.

وذكر الدكتور يوسف شبير مدير دائرة الصحة والبيئة بالبلدية أن فريق التفتيش الصحي قام بالتحرز ومصادرة كافة الأغذية التي ثبُت فسادها وتروج في الأسواق للصائمين وإتلافها وفق الشرط الصحية المتبعة في المكب المعد خصيصاً لذلك لضمان عدم المساس بصحة وسلامة السكان.

وشدد شبير على أهمية حملات التفتيش المتواصلة من قبل اللجنة المشكلة مؤخراً والتي تضم قسم الصحة العامة بالبلدية والطب الوقائي ووزارة الإقتصاد الوطني بمشاركة شرطة البلديات ومباحث التموين حيث تجري على مدار الساعة حملات ميدانية للكشف على الأغذية الفاسدة التي يتم ترويجها من قبل التجار في كافة الأسواق والمراكز التجارية، وذلك في إطار المساعي المختلفة للحفاظ على صحة المواطنين والصائمين ومنع إستغلال حاجاتهم في التزود بالأغذية والمأكولات خلال الشهر الفضيل.

وأوضح أن الأغذية التي تم إتلافها شملت إتلاف (147) كيلو تفاح وخوخ إسرائيلي و(30) كيلو قوانص حبش مجمدة ، و(24) كيلو رقاب مجمدة و(120) كيلو سمك و(350) كيلو جزر إسرائيلي ، و(10) كيلو صدر دجاج و(20) كيلو حمص معلبات، إلى جانب عشرات الكيلو غرامات من المواد الغذائية الأخرى تمثلت في الصلصة والطحينية والخضراوات المجمدة والمعلبات والحلاوة والعصائر والألبان والمرتديلا والعصائر والجبنة الصفراء.
وأكد شبير بأن البلدية لن تتهاون في تقديم المخالفين لأنظمتها والمستخفين بسلامة المواطنين للقضاء، لينالوا جزاؤهم المحتوم في ظل إستمرار الحملات للكشف عن البضاعة الفاسدة داعياً في سياق متصل كافة التجار والباعة إلى وضع مخافة الله أمام أعينهم وعدم تسويق البضاعة المنتهية الصلاحية لزيادة الكسب المادي، مؤكدة أن ذلك يتنافي مع تعاليم ديننا الإسلامي.

ومن جانبه أكد الدكتور رائد زعرب رئيس قسم الطب الوقائي بوزارة الصحة بالمحافظة، بأن الحملة مستمرة في جميع أنحاء محافظة خان يونس وتستهدف كافة الأسواق والمحال التجارية والوصول إلى كافة مراكز البيع والتخزين وأماكن إدخال البضائع للقطاع.

وثمن زعرب الجهود المبذولة من قبل البلدية والجهات المختصة الرامية للحفاظ على صحة وسلامة شعبنا وتجنيب المواطنين المخاطر الصحية نتيجة إستهلاك الأغذية الفاسدة، مطالباً بعدم التهاون مع الباعة والتجار المخالفين وتقديمهم للقضاء مع ضرورة متابعة الحملات المكثفة لتنظيف الأسواق من المخاطر من الأغذية الفاسدة بشكل مستمر.