وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مطران حنا :سوريا تتعرض لحرب كونية وعلى العرب دعم مشاريع الاسكان بالقدس

نشر بتاريخ: 25/07/2012 ( آخر تحديث: 26/07/2012 الساعة: 00:35 )
بيت لحم- معا- جدد المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس تأكيده ضرورة حماية المسيحيين الفلسطينيين في كافة بقاع الوطن، رافضا الانتقاص من حقوقهم تحت اي ظرف كان، قائلا: "يجب الحفاظ عليهم لان تغييبهم يعتبر خسارة للجميع بمن فيهم المسلمون".

جاءت تصريحات المطران حنا خلال زيارة قام بها الى مقر شبكة "معا" الاخبارية في ببيت لحم التقى خلالها رئيس التحرير الدكتور ناصر اللحام، الذي بدوره قام باطلاع المطران على آلية عمل المؤسسة.

وقال حنا تعقيبا على ما أثير عن اوضاع المسيحيين في قطاع غزة، "إن المسيحيين ليسوا مرتزقة ولا طابورا خامسا، وهم يعيشون في وطنهم فلسطين وبين شعبهم، واجب احترامهم والحفاظ عليهم، فهم جزء لا يتجزأ وأساسي من الوطن".

ورفض حنا معاملة المواطنين حسب الدين أو الطائفة، مؤكدا على ضرورة المساواة بين الجميع مسلمين ومسيحيين.

|183554|وشدد على ضرورة الدولة المدنية التي يعيش فيها الجميع سواسية تحت طائلة القانون واحترام المواطنين.

وبشأن احداث سوريا فقد اكد حنا، وقوفه بجانب مطالب الشعب السوري العادلة، مشدد على رفضه التام لاي استغلال من دول معادية لهذه المطالب.

وقال حنا" نحن نرفض العنف والقتل والتعذيب منذ بدء احداث سوريا"، واضاف قائلا "سوريا تتعرض لحرب كونية هدفها اضعافها، ومحاولة نشر النعرات الدينية بداخلها لتوجيه القتال على اسس طائفية وان هناك جهات تخطط لتهجير المسيحيين من المشرق العربي وهو ما لاحظناه في العراق .

وحول مواصلة الاحتلال للتهويد والاستيطان، جدد حنا رفضه للمخططات الاسرائيلية التي تهدف الى تهويد القدس والمقدسات الفلسطينية، والاستيلاء على الارض"، فاسرائيل دولة غير شرعية"، مطالبا العرب والمسلمين بالقيام بواجبهم اتجاه الفلسطينيين والقدس.