وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز بديل: الوفد الفلسطيني الموحد يفتتح خيمة فلسطين في المؤتمر الاجتماعي العالمي في نيروبي / كينيا

نشر بتاريخ: 22/01/2007 ( آخر تحديث: 22/01/2007 الساعة: 14:35 )
بيت لحم - معا - افتتح الوفد الفلسطيني الموحد، والذي يشارك في المؤتمر الاجتماعي العالمي في نيروبي/ كينيا ، خيمة فلسطين أمس الاحد ( 21/1 ) إلى جانب العشرات من خيام الوفود المشاركة من مختلف أنحاء العالم.

واشار مركز بديل لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين في بيان له وصل "معا" نسخة منه، ان حفل افتتاح المنتدى الاجتماعي العالمي شهد حضورا لافتا، حيث بدأ باستعراض (مارش) حضره ما لا يقل عن عشرة آلاف شخص، ألقت المناضلة ليلى خالد كلمة باسم فلسطين في حفل الافتتاح، ركزت فيها على أهمية وجدوى تضامن الحركات الاجتماعية العالمية حيث يمكن من خلال تكاتف هذه الحركات مواجهة السياسات الاستعمارية والاستغلال، وانتهاكات حقوق الشعوب والإنسان.

وقد تولت مبادر الدفاع عن فلسطين وهضبة الجولان المحتلتين عقد ورشة عمل في الفترة الصباحية تناولت التعريف بحملة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها. حيث تم التركيز على مبررات الحملة وأهدافها وأثرها كوسيلة نضالية فعالة يتجسد من خلالها التضامن العالمي الفعلي مع الشعب الفلسطيني وحقوقه. كما وقد تم تنظيم عدة لقاءات و ورشات عمل في فترة ما بعد الظهر تركزت على تناول القضية الفلسطينية وجذور الصراع وسبل تحقيق السلام العادل والدائم؛ حيث برز فيها دور اللجنة الأوروبية للتنسيق بين المنظمات الأهلية.

ويذكر أن أعضاء الوفد الفلسطيني الموحد البالغ عددهم 35 عضوا قد باشروا عملية تنفيذ البرامج المعدة مسبقا بالتنسيق مع الشركاء العالمين. ولعل من ابرز الشركاء العالمين وفد جنوب أفريقيا، حيث سيتم التركيز على كشف عنصرية إسرائيل وتماديها في سياسة الفصل والتمييز العنصرية بدرجات تفوق تلك التي شهدتها جنوب أفريقيا قبل إسقاط نظام الفصل العنصري. ويؤكد أعضاء الوفد الفلسطيني ان دور الوفد الجنوب أفريقي سيكون ذا اثر بالغ الأهمية في التأثير على الوفود المشاركة والناس الحاضرين خصوصا وانهم يمتلكون تجربة نضالية عميقة حظيت بتأييد عالمي في مقاومة النظام العنصري.