وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مرسي وهنية يبحثان تخفيف الحصار والمصالحة

نشر بتاريخ: 26/07/2012 ( آخر تحديث: 27/07/2012 الساعة: 07:47 )
غزة - معا- انتهى اللقاء الذي جمع الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية الليلة.

وقال محمد عوض وزير الخارجية بالحكومة المقالة إن الاجتماع تم وكان الحديث في إطار قضايا تخفيف الحصار عن قطاع غزة وملف المصالحة والقضية الفلسطينية بشكل عام.

ووصف عوض المتواجد حاليا في القاهرة في حديث لمراسل "معا" اللقاء بـ الايجابي.

وأقام الرئيس المصري مأدبة افطار لرئيس الوزراء المقال والوفد المرافق له.

ووعد الرئيس المصري محمد مرسي بإدخال تسهيلات على حياة السكان في قطاع غزة.

وجرى خلال اللقاء الذي جرى بين الرئيس مرسي وهنية الليلة بحث معمق حول الاوضاع المعيشية للمواطنين الفلسطينيين وخاصة في قطاع غزة وسبل التخفيف من معاناتهم جراء الحصار الاسرائيلي حيث وعد الرئيس المصري بإدخال تسهيلات حقيقية للمواطنين في غزة سيلمسها المواطن، مؤكدا في الوقت ذاته على استمرار مصر في دورها التاريخي احتضان القضية الفلسطينية ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وعبر هنية عن تهنئته والشعب الفلسطيني للرئيس محمد مرسي على الثقة التي أولاه إياه شعب مصر وكذلك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، متمنيا لمصر في عهده النهضة والازدهار .

وأكد دولة رئيس الوزراء المقال على جملة من المواقف السياسية وخاصة ان الحكومة لا يمكن ان تعفي الاحتلال الاحتلال من مسؤولياته وأن قطاع غزة سيبقى جزء من الارض الفلسطينية والمشروع الوطني الفلسطيني وأن لا احد يعمل على خلق كيان منفصل في غزة.

واعتبر هنية ان أساس معاناة شعبنا الفلسطيني هي الاحتلال وان الشعب الفلسطيني مصمم على انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين مقدرا في الوقت ذاته الدور التاريخي لمصر قيادة وشعبا هذه المسيرة الطويلة لشعبنا.

وشدد على الامن المصري وأعرب عن استعداد الحكومة التعاون في مختلف المجالات مع مصر الشقيقة والمساهمة في حل اي اشكالات مشتركة، مؤكدا ان سيناء ستبقى ارضا مصرية أصيلة للمصريين وليس لتوطنين أبناء الشعب الفلسطيني.

كما ودار نقاش حول ملف المصالحة وأكد هنية انه لا رجعة عن المصالحة، مع تأكيده على التطبيق الامين والمتوازي لملفاتها المختلفة.

وكان هنية قد التقى خلال اليوم مع اللواء مراد موافي رئيس المخابرات العامة المصرية بمقر الأمن القومي بحدائق القبة، حيث طرحت ملفات عديدة للمناقشة أهمها ملف المصالحة الفلسطينية والعقبات التي تواجه المصالحة إضافة إلى الحصار المفروض على قطاع غزة.

كما تمت مناقشة موضوع الوقود المصري الذي توقف قبل فترة عن القطاع، وأزمة الكهرباء التي يعانى منها القطاع نتيجة لانقطاع الوقود عن المحطات المولدة للطاقة.

وكان هنية غادر قطاع غزة ظهر الاربعاء الماضي الى القاهرة ويرافقة 15 شخصا في زيارة تستغرق عدة ايام.

|183671||183672|