وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتلال يمنع رفع الآذان في الحرم الابراهيمي 50 مرة خلال تموز

نشر بتاريخ: 01/08/2012 ( آخر تحديث: 01/08/2012 الساعة: 12:34 )
الخليل- معا- استنكر الحاج زيد الجعبري مدير أوقاف الخليل، قيام سلطات الاحتلال بمنع رفع الآذان في الحرم الابراهيمي الشريف 50 مرة خلال شهر تموز الماضي، مطالباً المؤسسات الحقوقية بالتدخل العاجل لوقف عمليات الانتهاك الديني التي تمارسها حكومة الاحتلال في الحرم الابراهيمي الشريف بمدينة الخليل.

وقال الجعبري:" قامت سلطات الاحتلال بمنعنا من رفع الآذان في الحرم، بحجة ازعاج قطعان المستوطنين المتواجدين في القسم المغتصب في الحرم".

وجدد الجعبري رفضه ورفض السلطة الفلسطينية لقرارت لجنة "شمغار" الاسرائيلية والتي أقرت بتقسيم الحرم ما بين المسلمين والمستوطنين الاسرائيليين، وجعلت الحرم ثكنة عسكرية لجنود الاحتلال يسرحون ويمرحون فيها، ويعملون على التنكيل بالمصلين ومنعهم من الوصول الى الحرم من خلال التواجد المكثف لهم، اضافة لتفتيشهم المذل على البوابات الحديدية والالكترونية، سعياً منهم لتهويد الحرم الابراهيمي الشريف والحد من وصول المصلين اليه".

وكانت الحكومة الاسرائيلية قد شكلت لجنة "شمغار" بعيد أحداث مجزرة الحرم الابراهيمي الشريف 1994 والتي راح ضحيتها 29 مصلياً وأصيب العشرات بعد أن فتح المستوطن الاسرائيلي "باروخ جولد شتاين" النار عليهم أثناء صلاتهم الفجر في الحرم.

وقررت هذه اللجنة تقسيم الحرم الى قسمين، اضافة لاغلاق عدة شوارع وأزقة ومحال تجارية في محيط الحرم الابراهيمي.

وأشار الجعبري الا أنه وعلى الرغم من تلك السياسية الا أن أعداد المصلين والسياح تضاعفت خلال الفترة الماضية، مشيراً الى أن صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان قد أداها ما يزيد 10 آلف مصلي قدموا من كافة أرجاء محافظة الخليل.