وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

" الدفيئة الدولية "خطة اسرائيلية جديدة لوضع الاراضي الفلسطينية تحت الانتداب الدولي مع خطة مارشال للانعاش الاقتصادي

نشر بتاريخ: 23/01/2007 ( آخر تحديث: 23/01/2007 الساعة: 17:17 )
بيت لحم - معا- بلور عضو الكنيست عن حزب كاديما,"شلومو بارزينتس" واحد المقربين من رئيس الوزراء الاسرائيلي خطة سياسية جديدة وصفت بـ"الثورية" لفرض انتداب دولي على الاراضي الفلسطينية.

وتقوم الخطة الجديدة على اساس انسحاب اسرائيل من غالبية مناطق الضفة الغربية وتفكيك عشرات المستوطنات وضمها للكتل الاستيطانية الكبرى وتسليم الضفة الغربية وقطاع غزة لقوة اوروبية وصفها " بقوة المهمة " تسيطر على الاوضاع فيها تمهيدا لاقامة دولة فلسطينية .

وقال شلومو الذي سيعرض خطته يوم غد الاربعاء امام مؤتمر هرتسيليا الذي يعقد تحت عنوان " تعزيز المناعة الوطنية", " ان الطريق الوحيد للخروج من المأزق الحالي هو تسليم الاراضي الفلسطينية لقوة انتداب دولية على غرار قوات اليونفيل العاملة في الجنوب اللبناني والقوة الدولية التي عملت في مناطق البوسنة والهرسك تعمل على استتباب الاوضاع الامنية والميدانية تمهيدا لاقامة دولة فلسطينية" .

وتقضي الخطة التي اطلق عليها اسم " الدفيئة الدولية " باضطلاع المجتمع الدولي وليس الولايات المتحدة التي فقدت موقعها كوسيط نزيه في اعقاب تورطها بالعراق بدور حيوي في حل النزاع والحلول مكان القوات الاسرائيلية التي ستخلي المناطق الفلسطينية تدريجيا وتسيطر على مواقع المستوطنات التي سيتم اخلاؤها وفقا لخطة الانطواء التي اعلن عنها اولمرت من خلال ارسال قوات تقدر بعشرات الاف الجنود الدوليين" .

وتتمثل مهمة القوة الدولية المقترحة حسب الخطة بتجريد المنظمات الفلسطينية من السلاح وتفكيك ما اسماه بـ "المنظمات الارهابية " والمساعدة على اقامة جيش وشرطة فلسطينية تكون خاضعة لقيادة مركزية على ان تنسق القوات الدولية مهامها مع قوات الجيش الاسرائيلي وجهاز الشاباك .

وستعمل الى جانب القوة العسكرية الدولية قوة مدنية تساعد على اقامة الاجهزة السلطوية الفلسطينية بالتزامن مع اعلان الدول الاوروبية عن خطة مارشال جديدة خاصة بالمناطق الفلسطينية واستثمار مئات ملايين الدولارات بهدف تطوير الوضع الاقتصادي الفلسطيني .

ولم تحدد الخطة الجديدة مدة ولاية القوات الدولية وربطت فترة وجودها بمدى انجازها لاهدافها مع التاكيد ان الحديث لا يدور عن حل مفروض وانما مرتبط بالموافقه الفلسطينية عليه .